Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1036
Title: المشكلات المهنیة لدى مدرسي التربیة البدنیة والریاضیة في المدرسة الجزائرية
Authors: لعجیلات, یوسف
حوریة ترزولت عمروني
Keywords: المهنیة
المشكلات
مدرسي التربیة البدنیة والریاضیة
Issue Date: 3-Oct-2013
Series/Report no.: 2013;
Abstract: یعتبـر مـدرس التربیـة البدنیـة والریاضـیة أسـاس العملیـات التعلیمیـة البدنیـة والریاضـیة وهـو حجـر الزاویـة فـي منظومـة التربیـة البدنیـة والریاضـیة الوطنیـة، كمـا أنـه المشـرف علـى القاعـدة التـي ینطلـق منهـا كـل ممارسـي التربیـة البدنیة والریاضیة في الجزائر، فهو بذلك المسؤول الأول على المستوى البدني والریاضي لتلامیذه. غیـر أن اغلـب الدراسـات تشـیر إلـى أن التربیـة البدنیـة والریاضـیة المدرسـیة فـي الجزائـر عاشـت وتعـیش أزمـة حقیقیة من جمیع الجوانب، تعددت أسبابها لكن نتائجها واضحة على المدرس وعلى التلمیـذ وعلـى الریاضـة الجزائریـة بشكل عام. فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المشكلات المهنیة التي تواجه مدرسـي التربیـة البدنیـة والریاضـیة فــي المدرســة الجزائریــة والتعــرف علــى درجــة حــدتها، وكــذا التعــرف علــى أثــر بعــض المتغیــرات الوســیطیة فــي هــذه المشكلات، ذلك أن دراسة هذه المشكلات هي نقطة الإنطاق الصـحیح فـي طریـق التخطـیط للنهـوض بالتربیـة البدنیـة والریاضة في المدرسة الجزائریة، من خلال الاعتناء بالمدرسین المشرفین علیها. ولتحقیـق أهــداف هــذه الدراسـة قــام الباحــث بدراســة بیبلیوغرافیـة نقــب فیهــا علــى أهـم المشــكلات المهنیــة التــي تعترض عمل مدرس التربیة البدنیة والریاضیة انطلاقا مما توصلت إلیـه مجموعـة مـن الدراسـات السـابقة التـي كشـفت حقیقة ما یواجهه مدرسي التربیة البدنیة والریاضیة من مشـكلات مهنیـة تحـول دونهـم ودون تحقیـق الأهـداف المسـطرة لمهنـتهم، وقــد ســمحت هــذه الدراســة البیبلیوغرافیــة مــن توزیــع المشــكلات المهنیــة إلــى مجــالات تتمحــور فیهــا اغلــب مشكلات مدرسي التربیة البدنیة والریاضیة المهنیة. فقد قام الباحث بتصمیم مقیاس المشكلات المهنیة التـي تواجـه مدرسـي التربیـة البدنیـة والریاضـیة بمجمـوع 90 فقرة موجبة موزعة على خمس محاور هي: محـور المشـكلات المهنیـة المتعلقـة بـالتنظیم المدرسـي، محـور المشـكلات المهنیـة المتعلقـة بالتشـریع المدرسـي، محـور المشـكلات المهنیـة المتعلقـة بـالنمو المهنـي للمـدرس، محـور المشـكلات المهنیة المتعلقة بثقافة المجتمع، ومحور المشكلات المهنیة المتعلقة بمهام المدرس یحتوي كل محور على 18 فقرة. وبعد التحقق من صلاحیة الأداة ومـن صـدقها وثباتهـا، تـم تطبیـق الدراسـة علـى عینـة مـن مدرسـي التربیـة البدنیـة والریاضـیة تتكــون مـن(116) مدرســا مـن الطــور الاكمـالي والطــور الثـانوي، تــم تحدیـدها باســتخدام أسـلوب الحصــر الشامل لكامل مدرسـي التربیـة البدنیـة والریاضـیة فـي المؤسسـات التربویـة فـي الطـورین بجمیـع بلـدیات مقاطعـة ورقلـة، ولتحلیل البیانات إحصائیا تم استخدام التكرارات والنسب المئویة و الوزن النسبي واختبار(ت) لعینتین مستقلتین. ب وقد توصلت الدراسة إلى نتائج تبین أن أهـم المشـكلات المهنیـة التـي تواجـه مدرسـي التربیـة البدنیـة والریاضـیة فــي المدرســة الجزائریــة هــي كمــا یلــي مرتبــة تنازلیــا حســب أهمیتهــا: المشــكلات المهنیــة المتعلقــة بمهــام المــدرس، المشـكلات المهنیـة المتعلقـة بالتشـریع المدرسـي، المشـكلات المهنیـة المتعلقـة بـالتنظیم المدرسـي، المشـكلات المهنیـة المتعلقة بالنمو المهني، المشكلات المهنیة المتعلقة بثقافة المجتمع. كمـا اتضـح أن المشـكلات المهنیـة التـي تواجـه مـدرس التربیـة البدنیـة والریاضـیة بدرجـة حـدة مرتفعـة فـي جمیـع المحـاور هــي علــى الترتیـب التنــازلي حســب درجـة حــدتها كمــا یلـي: المشــكلات المهنیــة المتعلقـة بكــل مــن الوســائل البیداغوجیة، مؤسسات المجتمع، الأنشطة الریاضیة اللا صفیة، الهیئات التنظیمیة، الوقایة والأمـن، الترقیـات، المهـام الإضـافیة، حصـة التربیـة البدنیـة والریاضـیة، التكـوین أثنـاء الخدمـة، المهـام الرسـمیة، المنـاهج (محتـوى الحصـص)، نظـرة الأولیـاء، ثـم التكــوین الأكـادیمي، كمـا أن المشــكلات المهنیـة المتعلقـة بكـل مــن: الأنشـطة الریاضـیة الصــفیة، وعلاقـات المـدرس، علـى الترتیـب حسـب درجـة حـدتها، تمثـل المشـكلات المهنیـة التـي تواجـه مـدرس التربیـة البدنیـة والریاضیة بدرجة حدة متوسطة في جمیع المحاور. وقـد ظهـر وجـو د فـروق ذات دلالـة إحصـائیة عنـد مسـتوي 0,01α بـین مدرسـي التربیـة البدنیـة والریاضـیة فـي المشكلات المهنیة التي تـواجههم بـاختلاف نـوع منصـب العمـل ولصـالح أسـاتذة التعلـیم الإكمـالي، غیـر أنـه تبـین عـدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین مدرسي التربیة البدنیة والریاضیة فـي المشـكلات المهنیـة التـي تـواجههم المتعلقـة بثقافة المجتمع باختلاف نوع منصب العمل. كمــا اتضــح انــه لا توجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائیة بــین مدرســي التربیــة البدنیــة والریاضــیة فــي المشــكلات المهنیــة التــي تــواجههم بــاختلاف كــل مــن نــوع الشــهادة، ســنوات الممارســة المهنیــة، الممارســة الریاضــیة، طبیعــة المنطقة. غیـر أنـه تبــین وجـود فــروق دالـة إحصـائیا عنــد مسـتوى 0,05 α بــین مدرسـي التربیـة البدنیــة والریاضـیة فــي المشكلات المهنیة التي تواجههم المتعلقة بالنمو المهني للمدرس باختلاف نـوع الشـهادة و لصـالح حـاملي شـهادة معهـد التربیة، وفي المشكلات المهنیة التي تواجههم المتعلقة بمهام المدرس بـاختلاف سـنوات الممارسـة المهنیـة لصـالح فئـة الأكثر من 5 سنوات ممارسة مهنیة. و بنــاء علــى النتــائج التــي توصــلت إلیهــا الدراســة فــإن الباحــث یوصــي بإعــادة ترتیــب منظومــة التربیــة البدنیــة والریاضیة في المدرسة الجزائریة استنادا إلى المشـكلات المهنیـة التـي كشـفت الدراسـة عـن أهمیتهـا و عـن شـدة حـدتها، من خلال ترشید النفقات والجهد والوقت نحو ممارسات مهنیة تخضع للشروط العلمیة بما یسهل مهام مدرسي التربیة البدنیة والریاضیة من أجل تحقیق الأهداف التربویة والریاضیة الوطنیة. كما أوصى الباحث بضرورة إجراء دراسة مشابهة وبشكل موسع لتشتمل متغیرات أكثر وعینات أخرى.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1036
ISSN: R
Appears in Collections:Département des sciences humaines - Magister

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
youssef_ladjilat.pdf3,7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.