Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10479
Title: المنظومات اللغوية عند علماء سوف
Authors: حرزولي العزوزي
Keywords: المنظومات اللغوية
علماء سوف
Issue Date: Jan-2012
Series/Report no.: numéro 01 2012;
Abstract: لقد عرفت منطقة سوف كغيرها من مناطق الوطن كوكبة من العلماء الذين رفعوا لواء الوطنية بنشر الثقافة العربية في هذه الربوع بالوسائل التعليمية المتاحة ومنها المتون المنظومة فهي وان كانت وسائل تعليمية فإنهاكذلك دلالة على عبقريات حافظت على الثقافة العربية الإسلامية والمنظومات اللغوية قديمة في الثقافة العربية حتى أن بعض الباحثين يرون أن إرهاصات المتون المنظومة تعود إلى العصر الجاهلي ومن ذلك ماروي عن امرئالقيس في الهلال[1]: أقول فربما نفع المقــال إليك سهيل إذا طلع الهلال تكاثرني بالآت المعــالي وكيف يكاثر البحر الهلال وتطمع أن تنال المجد قبلي وانى تسبق النجب الهلال ومع اتساع الدول الإسلامية وثراء الثقافة نمت ظاهرة الشعر التعليمي واتسعت معها الاراجيز التي تستجيب لهذا الغرض فقد نظم خالد بن معاوية الأموي( ت 85 ه ) أبياتا في علم الكيميــــــاءو له عدة كتب ورسائل وله شعر كثير [2] حتى إذا جاء القرن الثاني الهجري أصبحت ظاهرة المتون جلية فقد اتسعت المعارف وتنوعت الثقافات وازداد الإقبال على التعلم فاستعانوا بالمنظومات لأنها أقرب إلى طبيعتهم التي ألفت الشعر وأيسر في الحفظ و أكثر تشويقا وقد نبه الجاحظ إلى ذلك أثناء إشارته إلى ما نظمه بشر بن المعتمر في أجناس الحيوانات وبغض النظر عن أصالة هذا اللون أو تأثر العرب بغيرهم من الثقافات فان المنظومات قد تتابعت وتنوعت وازدادت أعدادها وشملت كل العلوم اللغوية من نحو وصرف وبلاغة وعروض بل نظمت مواضيع في الفلك والحساب في عصر المماليك فكانت ألفية ابن معط وابن مالك في النحو وغيرها كثير واستمر الحال على ذلك غي العصر العثماني إلىأن جاءت موجة الاستعمار الغربي والمتون المنظومةمن أبرز مظاهر الثقافة السائدة وكان النمط التعليمي الشائع المتلائم مع الواقعالمعيش في تلك الفترة التي تتسم بندرة الكتب وانتشار الفقر والزهد في الثقافة العربية ذلك أن النظم العلمي يختلف عن المتن العلمي المنثور فهو يتسم بالاختصار وإيجاز العبارة وبروز التلميح بدلا من التصريح وسهولة الحفظ ومنطقة سوف في القرون الأخيرة اتصفت بكل ما من شانه الدفع إلى طريقة ميسرة في التعليم فإلى جانب الحرب الممنهجة على الثقافة العربية الإسلامية في الحقبة الاستعمارية و انتشار الفقر فهي بعيدة عن الحواضر العلمية و أقربها جامع الزيتونة بتونس يبعد مئات الأميال
Description: Revue DAKIRA
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10479
ISSN: 2335-125X
Appears in Collections:Dakra numero-01 2012

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
dakira0112.pdf85,62 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.