Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10825
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorجميلة بن زاف-
dc.contributor.authorنسيل, جهيدة-
dc.date.accessioned2016-05-26T14:12:06Z-
dc.date.available2016-05-26T14:12:06Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.issnF-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/10825-
dc.descriptionجامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم الاجتماع و الديمغرافياen_US
dc.description.abstractهدف البحث إلى معرفة الدور الذي تؤديه الوسائل التعليمية في تفعيل العملية التعليمية، وتبلورت هذه الدراسة في الإشكالية التالية: هل الوسائل التعليمية لها دور في تفعيل العملية التعليمة ؟ . ولتحقيق الدراسة قمنا بوضع فرضيات تمثلت فيما يلي : _ يؤدي جهاز الحاسوب إلى تنمية حب الاستطلاع والرغبة في التعلم . _ يؤدي جهاز عرض البيانات إلى زيادة التفاعل الصفي . _ تؤدي الانترنت إلى اكتساب خبرات جديدة . وللتحقيق من صحة الفرضيات أجريت الدراسة علي عينة من طلبة أولى ماستر بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح _ ورقلة _ ، وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يقوم على جمع البيانات وتفسيرها وتحليلها وذلك بالاعتماد علي أدوات جمع البيانات ، وقد اتبعت في اختيار العينة الطبقية ، وكان عدد الطلبة هو 130 طالبا وطالبة . وقد تم التوصل إلى النتائج التالية : بان الوسائل التعليمية لها دور بارز في نقل الخبرات والمعلومات إلى الطلبة من قبل المدرس إلى جانب استعمال طرائق التدريس المناسب ة ونظرا للتطور الهائل في كم المعلومات المتاحة وللتطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات أصبح من الواجب الاهتمام بالوسائل التعليمية بك لأنواعها و العمل على استغلالها بشتى الطرائق لغرض الاستفادة منها وجعل التعلم أكثر رسوخا ًفي عقول الطلبة ومساعدتهم على استعمالها ليتسنى لهم الاستفادة منها في حياتهم العملية و المستقبلية . _ إن جهاز الحاسوب يؤدي إلى زيادة حب الاستطلاع والرغبة في التعلم . _ إن جهاز عرض البيانات يؤدي إلى زيادة التفاعل الصفي . _ إن الانترنت تؤدي إلى اكتساب خبرات جديدة . This study aims to identify the role of teaching aids in activating the educational process and the problematic of the study is : Does the teaching aids have a major role in activating the educational process ? To investigate this study we formulate the following hypothesis : computer leads to curiosity of development and a willing to learn A display device data leads to increase classroom interaction The internet helps to acquire new expertise and to test the hypothesis the study is made about a sample First year master student in Faculty of Humanities and social sciences in KasdiMerbahOuargla , we have adopted a descriptive tools which is based on data collection, interpretation and analysis and so depending on data collection tools and the e members of students is 130 between male and female and we obtain the following results : teaching aids has a major role in providing experiences and information’s to the students by the teacher besides the use of teaching methods, because of the development in the amount of the available information it has to take into account the teaching methods in all types and working on use it effectively in order to make the students understand the way it should be and help them to benefit from them in their working life and future life as well so the computer leads to curiosity of development and a willing to learn, A display device data leads to increase classroom interaction and the internet helps to acquire new expertise.en_US
dc.publisheruniv-ouargla.-
dc.relation.ispartofseries;2016-
dc.subjectالتعليمen_US
dc.subjectالوسائل التعليميةen_US
dc.subjectالعملية التعليميةen_US
dc.titleدور الوسائل التعليمية في تفعيل العملية التعليمية:دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية و الاجتماعية بجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ncil-djahida.pdf2,34 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.