Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11607
Title: المقاربة النصية وفاعليتها في تعليم النحو العربي في السنة الأولى ثانوي شعبة الآداب
Authors: عبد القادر، بقادر
بن نعمية, سامية
Keywords: المقاربة النصية
الفاعلية
التعليم
النحو العربي
Le syntaxe arabe
L'enseignement,
L'efficacité
, Textuel approche.
Issue Date: 2016
Series/Report no.: 2016;
Abstract: موضوع هذه الدراسة: المقاربة النصية وفاعليتها في تعليم النحو العربي في السنة الأولى ثانوي شعبة الآداب، وقد تحددت إشكاليتها في السؤال الآتي: ما مدى فاعلية المقاربة النصية في تعليم النحو العربي في السنة الأولى ثانوي شعبة الآداب تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على: مدى فاعلية المقاربة النصية في تعليم النحو العربي في السنة الأولى ثانوي شعبة الآداب، بالإضافة إلى: معرفة علاقة المقاربة النصية بالأهداف التعلمية، ومعرفة علاقة المقاربة النصية بالمحتوى، وكذلك بالتقويم. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمنا إجراءين هما: الاستبيان الذي تم تقديمه إلى أساتذة اللغة العربية الذين درَّسوا النحو العربي في هذه السنة، بالإضافة إلى الملاحظة. وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية: أكدت الدراسة على نسبية فاعلية المقاربة النصية في تعليم النحو العربي في السنة الأولى ثانوي شعبة الآداب، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من الاقتراحات This study is an attempt to investigate of the(Textual approach) in learning Language syntax for 1year secondary school student in literary fields. The problematic was stated as the extent to which can the textual approach play a significant role in the process of learning Arabic syntax for 1 year secondary school students in literary fields. This study aims to examine the efficiency textual approach in learning Arabic sup tax which can be achieved by identifying the relationship between textual approach and learning goals, content and assessment This will be conducted through two procedures : a questionnaire for Arabic teachers who they teach syntax for the some level and the observation as a result the study shows the relativity of the efficiency of textual approach in acquiring the Arabic syntax for 1st year secondary school students in literary fields. In addition to, it gives power suggestions for further application.
Description: جـامعـة قاصدي مربـاح ورقلــة كليـة الآداب واللغــة قسم اللغــة والأدب العربي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/11607
ISSN: FA
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بن نعمية سامية-pdf-compressed.pdf693,11 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.