Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/1321
Title: فاعـليــة بعض المهــارات التدريسيـة في رفــع مستـوى كل من التفكير ما وراء المعرفي و التحصيل الدراسـي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الثالثة متوسط
Authors: عبد الكريم قريشي
بن ساسي, عـقـيل
Keywords: المهــارات التدريسيـة
رفــع مستـوى كل من التفكير ما وراء المعرفي
التحصيل الدراسـي
Issue Date: 2013
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف تجريبيا عن فاعلية بعض المهارات التدريسية في رفع مستوى كل من التفكير ما وراء المعرفي و التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الثالثة متوسط في مادة الرياضيات. وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية: هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ذكور وإناث المجموعة التجريبية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات في كل المستويات الدنيا(الفهم، التطبيق)؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات في المستويات العليا(حل المشكلات: التحليل، التركيب)؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ذكور و إناث المجموعة التجريبية في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات؟ وكإجابة مؤقتة على التساؤلات السابقة تم اقتراح الفرضيات الآتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ذكور و إناث المجموعة التجريبية في التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات في كل المستويات الدنيا(الفهم، التطبيق). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات في المستويات العليا(حل المشكلات: التحليل، التركيب). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي إناث و ذكور المجموعة التجريبية في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي لمناسبته طبيعة الموضوع، و بما أن الدراسة تحوي ثلاثة متغيرات: متغير مستقل وهو المهارات التدريسية، و متغيران تابعان هما: التفكير ما وراء المعرفي و التحصيل الدراسي، فإنها اعتمدت على تصميم المجموعة الضابطة حسب تناظر عشوائي للأفراد واختبارين قبلي و بعدي بالنسبة للمتغير المستقل و المتغير التابع التفكير ما وراء المعرفي، أما بالنسبة للمتغير المستقل و المتغير التابع التحصيل الدراسي فاعتمدت على تصميم المجموعة الضابطة حسب تناظر عشوائي للأفراد واختبار بعدي فقط. واستعمل في جمع المعطيات اختبار رافن Raven للذكاء والاختبار التحصيلي الأول للوصول إلى التجانس بين مجموعتي الدراسة في الذكاء والتحصيل، و مقياس التفكير ما وراء المعرفي وطبق قبل وبعد التجربة، و استبانة الاتجاه نحو الرياضيات ولها وظيفتان لقياس اتجاه تلاميذ المجموعة التجريبية نحو الرياضيات قبل إجراء التجـربة، وقياس مهارة تغيير الاتجاه نحو الرياضيات بعد إجرائها، كما استعملت اختبار التحصيل الدراسي الثاني الذي طبق على مجموعتي الدراسة بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التجريبي على المجموعة التجريبية الذي يضم أربع مهارات تدريسية وهي: مهارة تدريب التلاميذ على التساؤل الذاتي، مهارة تغيير الاتجاه نحو الرياضيات، مهارة تلخيص المحور باستعمال التمرين المقترح، مهارة حل الوظائف المنزلية باستعمال التعلم التعاوني. تكونت عينة الدراسة من 68 تلميذا موزعين على مجموعتين متكافئتين حسب تناظر عشوائي في الذكاء و التحصيل الدراسي و السن وعدد الذكور والإناث، حيث ضمت المجموعة التجريبية 34 تلميذا (16: ذكرا، 18 أنثى) ومثلهم في المجموعة الضابطة وتمت الدراسة بمدينة ورقلة الكبرى (دائرتي ورقلة، سيدي خويلد) في الموسم الدراسيين 2010/2011 على تلاميذ السنة الثانية متوسط لاستخراج الأزواج المتناظرة وذلك في الفصل الثالث من هذا الموسم، أما الدراسة الأساسية فتمت في الموسم الدراسي 2011/2012 واستغرقت مدة التجربة من يوم الأحد 08 جانفي إلى غاية يوم الخميس 26 أفريل 2012 بواقع 13 أسبوعا - دون احتساب أسبوع اختبارات الثلاثي الثاني و أسبوعي عطلة الربيع -، حيث بلغ عدد الحصص 65 حصة. وبعد تحليل النتائج إحصائيا باستعمال برنامج SPSS 19.0، وExcel 2007 توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي ذكور و إناث المجموعة التجريبية في التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات في كل المستويات الدنيا(الفهم، التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات في المستويات العليا(حل المشكلات: التحليل، التركيب) لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي إناث و ذكور المجموعة التجريبية في التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات. وقد تمت مناقشة النتائج السابقة على ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة، وتفتح نتائج الدراسة آفاقا لدراسات مستقبلية تم اقتراح بعضها وختمت الدراسة بقائمة المراجع و الملاحق. Abstract This study aims to investigate experimentally the effectiveness of some instructional skills for improving the level of metacognition and mathematics achievement amongst third graders in middle school, by answering the following questions: Are there significant differences between the average of the experimental group and the control group in the level of metacognition in mathematics? Are there significant differences between the average males and females experimental group in the level of metacognition in mathematics? Are there significant differences between the average of the experimental group and the control group in academic achievement in mathematics? Are there significant differences between the average of the experimental group and the control group in the academic achievement of mathematics in all the lower levels (comprehension, application)? Are there significant differences between the average of the experimental group and the control group in the academic achievement of mathematics in the higher levels (problem-solving: analysis, synthesis)? Are there significant differences between the average males and females experimental group in academic achievement in mathematics? The study sample consisted of 68 individuals divided into two equal groups by random symmetry in: Intelligence, Academic achievement, Age, And the number of males and females, where the experimental group included 34 individuals (16: male, 18 female) and the same number in the control group from Abdelkader Korichi middle school in Rouissat Ouargla. To achieve the aims of the study used: Raven's Progressive Matrices, Two academic achievement tests, Metacognition Scale, and Questionnaire Trend towards Mathematics, and the experimental program are prepared by the researcher. The experimental program includes the following skills: Skill of development metacognition through self-questioning, Skill of changing the trend towards mathematics, Skill of summarizing the axis through the proposed exercise, and skill of using cooperative learning in solving homework. The study was conducted in the academic years 2010/2011, and 2011/2012. After a statistical analysis of the data using Excel 2007 and SPSS 19.0 programs study showed the following results: 1 - There are significant differences at 0.01 between the average of the experimental group and the control group in metacognition of mathematics favoring the experimental group. 2 - There are no statistically significant differences between the average males and females experimental group in metacognition of mathematics. 3 - There are statistically significant differences at 0.01 between the average of the experimental group and the control group in academic achievement of mathematics favoring the experimental group. 4 - There are statistically significant differences at 0.01 between the average of the experimental group and the control group in the academic achievement of mathematics in all the lower levels (comprehension, application) for the experimental group. 5 - There are statistically significant differences at 0.01 between the average of the experimental group and the control group in the academic achievement of mathematics at the higher levels (problem-solving: analysis, synthesis) for the experimental group. 6 - There are no statistically significant differences between the average females and males experimental group in academic achievement in mathematics.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/1321
Appears in Collections:Département de sociologie - Doctorat

Files in This Item:
There are no files associated with this item.


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.