Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13254
Title: تطور مؤشرات التركيز السوقي وأثرها على المنافسة المصرفية في الجزائر
Authors: سهام بوخلالة
محمد الجموعي قريشي
Keywords: منافسة مصرفية
تركيز سوقي
مؤشرHHI
قطاع مصرفي جزائري
Issue Date: 2016
Series/Report no.: numéro 16 2016;
Abstract: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى قياس نسبة التركيز السوقي على مستوى القطاع المصرفي الجزائري، ومدى تأثيرها على المنافسة بين البنوك، خاصة بعد تغير هيكل السوق بدخول العديد من البنوك الاجنبية لممارسة النشاط المصرفي في الجزائر. شملت عينة الدراسة البنوك العمومية إضافة إلى ستة بنوك خاصة تعتبر الأكثر نشاطا بالنسبة لمجموع البنوك الخاصة العاملة في الجزائر، وقد استخدمنا في هذه الدراسة مؤشرHHI، الذي يستند إلى مؤشر الحصة السوقية لقياس نسبة التركيز السوقي ، كما اعتمدنا بعض مؤشرات الأداء لتحليل وضع المنافسة. خلصت الدراسة إلى أن مستويات التركيز العالية التي يعرفها السوق المصرفي الجزائري لا تمنع المنافسة بين البنوك العمومية والبنوك الخاصة بالنظر إلى التطور الملحوظ لنشاط هذه الأخيرة
Description: Revue El Bahith
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13254
ISSN: 1112-3613
Appears in Collections:numéro 16 2016 Arabic sec

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
A1603.pdf579,13 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.