Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13381
Title: أثر التعددية اللغوية في التعبير الشفوي و الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية – مدينة ورقلة عينة-
Authors: عواريب, حنان
عبد المجيد عيساني
Keywords: التعددية اللغوية
التعبير
التعبير الشفوي
التعبير الكتابي
التداخل اللغوي
الصراع اللغوي
الازدواجية اللغوية
الثنائية اللغوية
اللهجات
اللغة الأجنبية
الخطأ اللغوي
الضعف اللغوي
اللغة العربية الفصحى
Issue Date: 29-Jan-2016
Series/Report no.: 2016;
Abstract: إن المتتبع لواقع تعليم اللغة العربية في أقسامنا اليوم يكتشف من الوهلة الأولى الحالة التي آلت إليها وضعية اللغة العربية و تعليمها ، إذ طغت العامية و اللغات الأجنبية و باتت لغات تواصل بين المعلم و المتعلم ، و الاستعمال اللغوي الركيك و المتدني للغة العربية في كتب تعليم اللغة العربية، و تغليب لغات الحكي و العاميات فيها ، و غيرها من مظاهر الضعف و العسر اللغويين انطلاقا من هذا الواقع ، جاء بحثنا ليجيب عن تساؤل جوهري و إشكالية نصها ما يلي: ما مدى تأثير الواقع اللغوي الاجتماعي على واقع تعليمية اللغة ؟ من خلال هذا التساؤل تشكلت جميع الأسئلة التفصيلية الأخرى التي تنص على : - ما هو واقع التعدد اللغوي في الجزائر ؟ - ما هي آثاره الاجتماعية و الثقافية و التعليمة ؟ - كيف ظهرت آثاره في الخطاب الشفوي و الكتابي لدى متعلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية. فهدف الدراسة البحث عن طبيعة ظواهر الاحتكاك و التداخل اللغوي التي تطبع سلوكات متعلم اللغة؛ و التي تعود أسبابها إلى ظاهرة التعددية اللغوية التي يعيشها متعلم اللغة العربية في الجزائر وقد قمنا باختيار مدونة عشوائية ، متمثلة في تلاميذ المرحلة الثانوية ،مستوى السنة الثالثة ، و قد وقع اختيارنا لهذا المستوى ،كونهم يتميزون بالنضج اللغوي كفعل اجتماعي ؛ أي كونهم يمتلكون لغتهم التواصلية بشكل كامل ؛ من لهجات ، لغات أجنبية ، رطانات لغوية .... وبعد جولة بحث نظرية استطعنا من خلالها الوقوف على مصطلحات و مفاهيم متعلقة بالبحث، ثم وصف الواقع اللغوي الجزائري و البحث عن أسباب التعددية اللغوية و آثارها على الواقع الاجتماعي و التعليمي و حتى الاقتصادي ، انتقلنا إلى البحث في آثارها على واقع التعبير باللغة العربية شفويا و كتابيا لدى أفراد العينة . فمن خلال اعتمادنا على منهج الوصف ثم تحليلنا لنتاج الدراسة و تطبيقنا لأداة الإحصاء ، خلصنا إلى مجموعة من النتائج ، كان أهما : أن متعلم اللغة العربية في المرحلة الثانية ليس بمنأى عن كل ما يحيط به من أشكال لغوية التي لم يتردد في توظيفها في سياق تعلمه داخل القسم ، بل كانت لغته التواصلية بينه و بين معلمه سواء في حديثه و مناقشاته أو في تعبيراته الكتابية.
Description: كليـــــــة الآداب و اللغـــــــات قسم اللغة و الأدب العربي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13381
ISSN: YA
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Aouarib-Hanane-Doctorat.pdf2,41 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.