Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13389
Title: تأثير المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية خلال الفترة 2009 - 2013
Authors: إلياس،بن ساسي
بن عــزوز, إيمان
Keywords: مسؤولية اجتماعية
أداء مالي
مؤسسات اقتصادية
corporate social responsibility
financial performance
economic firms
Issue Date: 2016
Series/Report no.: 2016
Abstract: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى إبراز أثر تبني المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات على أداءها المالي لعينة مكوّنة من 51 مؤسسة اقتصادية جزائرية، تناولت الدراسة الفترة الممتدة من 2009 إلى غاية 2013، وقد تم تحديد المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات من خلال أربع عناصر أساسية تمثلت في : المحافظة على البيئة، الاهتمام بالعاملين، التفاعل مع المجتمع وأخيرا حماية المستهلك، في حين تم التعبير عن الأداء المالي من خلال مؤشرات الربحية الثلاث وهي: العائد على الأصول، العائد على حقوق الملكية والعائد على المبيعات. ولتحقيق هدف هذا البحث تم تصميم استمارة إستبانة لقياس المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسات محل الدراسة بالإضافة إلى استخدام منهج السلاسل الزمنية المقطعية بواسطة تطبيق ثلاثة نماذج تتمثل في : نموذج الانحدار المجمع، نموذج الآثار الثابتة ونموذج الآثار العشوائية، تتلخص نتائج هذه الدراسة في وجود علاقة سلبية بين المحافظة على البيئة والعائد على الأصول وكذا عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أي من متغيرات المسؤولية الاجتماعية وكل من العائد على المبيعات والعائد على حقوق الملكية
We aim through this study to highlight the impact of corporate social responsibility on the financial performance of 51 Algerians firms during the period from 2009 to 2013. Corporate Social Responsibility has been identified through the following four basic elements: environment preservation, employees attention, interaction with community and finally consumer protection, while the return on assets, return on equity and return on sales are selected as indicators of financial performance. To achieve the objective of this research we designed a survey form to measure the corporate social responsibility in this firms and we used the Panel approach by applying three models are : a pooled regression model, fixed effects model and random effects model, The main results have shown that there is a negative relationship between environment preservation and the return on assets, while there isn’t any statistically significant relationship between each of the return on equity, return on sales and all the variables of the social responsibility
Description: جامعة قاصدي مربـاح ورقلـة كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير قسم العلوم التجارية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13389
Appears in Collections:Département des sciences commerciales - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benazouz-Imane-Doctorat.pdf11,7 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.