Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13687
Title: فاعلية برنامج إرشادي في التّخفيف من السّلوك العدواني لدى تلاميذ التّعليم المتّوسط . دراسة تجريبيّة على عيّنة من تلاميذ السّنة الثّالثة متوسّط بورقلة
Authors: بوشلالق نادية
بدوي, عائشة
Keywords: البرنامج الإرشادي المعرفي السّلوكي
السّلوك العدواني
دونالد هيربرت ميكينبوم
المراهقين
السّنة الثّالثة متوسّط
تعديل السّلوك المعرفي
Issue Date: 2017
Abstract: تهدف الدّراسة الحاليّة إلى التّخفيف من السّلوك العدواني لعيّنة من تلاميذ السّنة الثّالثة متوسّط، في مدينة ورقلة، بإستخدام برنامج إرشادي مقترح قائم على نظريّة تعديل السّلوك المعرفي لهيربرت دونالد ميكينبوم. تمثّلت إشكاليّة الدّراسة في التّساؤل عن فاعليّة البرنامج الإرشادي المقترح في تخفيف السّلوك العدواني للمجموعة التّجريبيّة، وفي التّساؤل عن إمكانيّة وجود فروق دالّة إحصائيّا في درجات القياس البعدي للسّلوك العدواني بين المجموعة التّجريبيّة والمجموعة الضّابطة، والتّتساؤل أيضا عن إمكانيّة وجود فروق دالّة إحصائيّا بين درجات القياس البعدي للسّلوك العدواني لأفراد المجموعة الضّابطة، ودرجات القياس التّتبّعي للسّلوك العدواني لأفراد نفس المجموعة. سارت الدّراسة وفق خطوات المنهج التّجريبي، معتمدة على التصميم التّجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبيّة والثّانية ضابطة، وحدّد البرنامج الإرشادي المقترح كمتغيّر مستقل، وحدّد إنخفاض درجة السّلوك العدواني كمتغيّر تابع. تمثّلت عيّنة الدّراسة في 30 تلميذ يدرسون في السّنة الثّالثة من التّعليم المتوسّط، عمر الواحد منهم 13 سنة، موزّعين مناصفة على مجموعتين، إحداهما تجريبيّة والثّانية ضابطة. لجمع معلومات الدّراسة استخدم مقياس السّلوك العدواني، والبرنامج الإرشادي المقترح (إعداد الباحثة)، كما استخدم مقياس الذّكاء المصور لأحمد زكي صالح (1973) عولجت بيانات الدراسة إحصائيّا باستعمال اختبار(T) لدلالة فروق المتوسّطات، ومربّع إيتا(Ω²) ، و مربّع أوميجا(α²) لقياس قوّة العلاقة والأثر. تمثّلت أهمّ نتائج الدّراسة في دلالة الفرق بين متوسّط درجات السّلوك العدواني للمجموعة التّجريبيّة ومتوسّط درجات السّلوك العدواني للمجموعة الضّابطة.، في القياس البعدي، ما يدلّ على فاعليّة البرنامج الإرشادي المعرفي السّلوكي المقترح في التّخفيف من السّلوك العدواني للمراهقين، كما تمثّلت في دلالة الفرق بين درجات السّلوك العدواني في القياس البعدي والقياس التّتبّعي، ما يبيّن استمرار الأثر للبرنامج الإرشادي المقترح بعد فترة المتابعة.
Description: علم النفس و علوم التّربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/13687
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
aicha-badoui.pdf1,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.