Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15376
Title: أساليب التقويم اللغوي في امتحانات السنة الخامسة ابتدائية - دراسة في المجال المعرفي -
Authors: ابراهيم طبشي
عائشة بوالاعراس
Keywords: أساليب التقويم اللغوي
الإمتحانات
السنة الخامسة ابتدائي
المجال المعرفي (المستويات)
linguistic evaluation method
examinations
5th year primary school
knowledge area (levels)
Méthode d'évaluation linguistique
examens
École primaire de 5e année
Issue Date: 2017
Series/Report no.: 2017;
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل أنماط المستويات المختلفة لأسئلة امتحانات شهادة التعليم الابتدائي، التي يقوم بإعدادها وزارة التربية الوطنية، وذلك بتحليلها وفق معايير عدة وهي ( الكم والنوع والمحتوى ومستويات الأسئلة وأيضا من حيث التدرج ) وهذا لمعرفة واقع الأسئلة وأنواعها. وقد اعتمدت على مواضيع شهادة التعليم الابتدائي باعتبارها مدونة دراستي، وقد خلصنا في هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: - أن أنماط الأسئلة الإختبارية النهائية في مجملها تركز على العمليات العقلية الدنيا بشكل عام، وعلى مستوى التطبيق بشكل خاص. - أن الأسئلة شبه المقالية طاغية على حساب الأسئلة الموضوعية والمقالية.وهذا أمر بديهي لكوننا في مرحلة انتقالية. تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل أنماط المستويات المختلفة لأسئلة امتحانات شهادة التعليم الابتدائي، التي يقوم بإعدادها وزارة التربية الوطنية، وذلك بتحليلها وفق معايير عدة وهي ( الكم والنوع والمحتوى ومستويات الأسئلة وأيضا من حيث التدرج ) وهذا لمعرفة واقع الأسئلة وأنواعها. وقد اعتمدت على مواضيع شهادة التعليم الابتدائي باعتبارها مدونة دراستي، وقد خلصنا في هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: - أن أنماط الأسئلة الإختبارية النهائية في مجملها تركز على العمليات العقلية الدنيا بشكل عام، وعلى مستوى التطبيق بشكل خاص. - أن الأسئلة شبه المقالية طاغية على حساب الأسئلة الموضوعية والمقالية.وهذا أمر بديهي لكوننا في مرحلة انتقالية. Cette ētude de cas vise ā analyser les types des differents niveaux de questions des examens de certficats de Ĺenseignement primaire prēparēs par le ministerē de Ĺeducation nationale, cela est fait par Ĺanalyse de ces questions selon plusieurs criterēs ( la quantite, la qualite, les niveaux de questions et leur progression.) Je me suis appuyē sur les sujets des examens de certificat de Ĺenseignement primeure qui sont considērēs Ĺobget de mon ētude, et on arrive aprēs cette ētude ā un certain nombre de resultats, les plus importants sont: - Les lypes des questions des examens finals se consentrent en gēnēral sur les processus mentaux et en particulier sur le pratique. - Les quesitions semi-essai sont plus dominantes que les questons ďobjectivite et les celles ďessai. - Cela est logique parceq ēlles sont posēes dans une pfase transi tionnelle. Abstract: The current study aims to analyze the different levels of questions of the primary school cestificate examanations prepared by the ministy of education. According to severl Qiterai such as ( Quantity – content – levele of questions and in terme of gradwtion ) The is to know to reality of the questions and their kinds . I have relved on the subjecte of primary school educations as my study code and we have concluded in this study to number of results: - The patterns of final test questions in their entirety focus on the lower mental processes in general and on the application level in particular. - The quasi-essay questions are overwhelming at the expense and essayist questions, which is selfevident because it is in transitional phase.
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة قاصدي مرباح –ورقلة- كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/15376
ISSN: FA
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Boulaares Aicha-pdf-compressed.pdf2 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.