Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16866
Title: دراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر(مكتب بريد ورقلة المركزي )تقييم فعالية نظام الرقابة الداخلية في المؤسسة الاقتصادية
Authors: شاربي, محمد الأمين
كيور, ميلود
Keywords: مراجع داخلي
تقييم فعالية
مكتب بريد
نظام رقابة داخلية
bureau de poste
,Ouargla R P
auditeur interne
système comptable IBP
Issue Date: 22-May-2018
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى فعالية إجراءات الخاصة بنظام الرقابة الداخلية للمؤسسة الاقتصادية بريد الجزائر,والأساليب الممكنة للقيام بعملية الرقابة,حيث تكمن أهمية الموضوع في إبراز نقاط القوة و الضعف لنظام الرقابة الداخلية,وأيضا في كونه يسلط الضوء على العلاقة التي تجمع بين الرقابة الداخلية ومدى تقييم فعاليتها في المكتب البريدية. وتم التطرق إلى واقع الرقابة الداخلية في مكتب البريد خارج الدرجة ,ومعرفة ما مدى تحقيق أهداف الرقابة في المكتب,ولمعالجة ذالك اتبعنا في الجانب النظري المنهج الوصفي مع استعراض أهم الدراسات السابقة ذات صلة بالموضوع,أما الجانب التطبيقي اعتمدنا على منهج دراسة حالة في مكتب بريد ورقلة م ر وذالك باستخدام أسلوب الاستقصاء والمقابلة والزيارات المفاجئة والاعتماد على تقرير915 للمفتش والمذكرات المصلحة والسجلات المحاسبية والوثائق التي لها علاقة بالموضوع مستعينين بالجانب النظري , للقيام بالتحليل. حيث توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها,يحتوي المكتب البريد على نظام رقابة داخلي خاص به لكنه يحتاج إلى تطوير إجراءاته لكي يحقق نظام رقابة فعال,تعتمد فعالية نظام الرقابة الداخلية على مجموعة من العوامل يجب أن توفرها المؤسسة,تقييم الإجراءات الرقابية بشكل دوري من أجل تحديد نقاط الضعف وتداركها,إرسال التقرير الخاص بالمفتش 915 مرتين على الأقل إلى المديرية العامة, إن الرقابة الداخلية مجموعة من الإجراءات والقوانين التي تضعها الإدارة لضمان السير الحسن لعمليتها المالية والإدارية وضمان استقرار ها ,إذن فهو ضرورة حتمية في جميع المؤسسات, أما بالنسبة لنظام المحاسبي IBP المستعمل في المكتب البريد هو نظام محكم, ومسيطر على محاسبة المكتب لكن هناك ثغرات صغيرة يجب مراجعتها ومعالجتها لتفادي المخاطر وحماية أصول المؤسسة وأموال الزبائن
du systèm,L'objectif de cette étude est de mettre en évidence l'efficacité des procédurese de contrôle interne de la Société Economique Algérienne et les méthodes possibles de contrôle, où l'importance du sujet est de mettre en évidence les forces et les faiblesses du contrôle interne. Alger postal Nous avons suivi l'aspect théorique de l'approche descriptive avec l'examen des études antérieures les plus pertinentes, et la partie pratique a été basée sur une méthodologie d'étude de cas au bureau de poste d'Ouargla. En utilisant la méthode d'enquête, l'interview, les visites soudaines, le rapport 915 de l'inspecteur, les notes d'utilité, les registres comptables et les documents connexes, en utilisant le côté théorique, pour effectuer l'analyse, Nous avons atteint un ensemble de résultats, dont le plus important est que la poste dispose de son propre système de contrôle interne, mais doit développer ses procédures afin de mettre en place un système de contrôle efficace. L'efficacité du système de contrôle interne dépend d'un certain nombre de facteurs. Le rapport de l'inspecteur 915 au moins deux fois à la Direction générale, le contrôle interne est un ensemble de procédures et de lois établies par l'administration pour assurer la bonne conduite de son processus financier et administratif et assurer sa stabilité, donc un impératif dans toutes les institutions, Quant au système IBP utilisé dans le bureau de poste, c'est un système serré qui contrôle la comptabilité du bureau mais il y a de petites lacunes qui doivent être revues et adressées pour éviter les risques et protéger les actifs de l'institution et des clients.
Description: محاسبة وجباية معمقة
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/16866
Appears in Collections:Département des sciences commerciales - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
kaieur-miloud.pdf2,78 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.