Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17257
Title: دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحسين الصورة الذهنية لمؤسسة موبيليس دراسة حالة عينة من طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Authors: قواميد, بوبكر
طقيع, خولة
Keywords: صورة ذهنية
اعلان
اتصالات تسويقية
بيع شخصي
publicité
ventes personnelles
Issue Date: 4-Oct-2017
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: تهدف هذه الدراسةإلى التعرف على دور الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحسين الصورة الذهنية لمؤسسة موبيليس،وذلك من خلال الإجابة على سؤال البحث الرئيسي " ما مدى تأثير الاتصالات التسويقية المتكاملة في تحسين الصورة الذهنية لمؤسسة موبيليس؟" وللإجابة عن أسئلة البحث اتبعت المنهج الوصفي لأنه يلاءم موضوع البحث،وقد استخدمت استبيان لتحقيق أهداف الدراسة، وقد قمنا بتوزيعه على عينة مكونة من 110 مفردة من طلبة كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة قاصدي مرباح ـــــ ورقلة ـــــ،وقد بلغ عدد الاستبيانات المستردة (105)استبيان بنسبة 95 %حيث بلغ عدد الاستبيانات القابلة للتحليل (104) استبيان بنسبة 94%ويتكون الاستبيان من32 سؤال موزعة على محورين رئيسيينهما :الاتصالات التسويقية المتكاملة ويتكون من 20 فقرة،والصورة الذهنية يتكون من 12 فقرة،حيث تم استخداممجموعة من المعايير الإحصائية المختلفة كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستعمالها في برنامج(SPSS20.0)لمعرفة النتائج المتوصل إليها واختبار فرضيات البحث التي تم وضعها. أهم النتائج:أظهرتالدراسة أن هناك ارتباط إيجابي بين الاتصالات التسويقية وصورة المؤسسة،حيث خلصت الدراسة أن ليس كل عناصر الاتصالات التسويقية المتكاملة لها تأثير على الصورة الذهنية في المؤسسة محل الدراسة فالعناصر المؤثرة تتمثل في( تنشيط المبيعات والبيع الشخصي والتسويق المباشر)،أما العناصر الغير مؤثرة تتمثل في (الإعلان والعلاقات العامة).
L'objectif de cette étude est d'identifier le rôle de la communication marketing intégrée dans l'amélioration de l'image mentale de Mobilis en répondant à la principale question de recherche: «Quel est l'impact de la communication marketing intégrée sur l'amélioration de l'image mentale de Mobilis? Pour répondre aux questions de recherche ont suivi l'approche descriptive, car il convient l'objet de recherches, a utilisé un questionnaire pour atteindre les objectifs de l'étude, nous avons distribué composé de 110 échantillons uniques des étudiants de la Faculté des affaires sciences économiques et des sciences et de gestion des sciences Kasdi Université Merbah Ouargla, il a atteint le nombre de questionnaires récupérés ( Le questionnaire se compose de 32 questions divisées en deux axes principaux: La communication marketing intégrée se compose de 20 paragraphes, et l'image mentale se compose de 12 paragraphes, où un ensemble de critères Statistiques De différents écarts types et standard pour une utilisation dans le programme (SPSS20.0) pour voir les résultats obtenus pour tester les hypothèses qui ont été développées. Les résultats les plus importants: L'étude a montré qu'il existe une corrélation positive entre la communication marketing et l'image de l'institution et que tous les éléments de la communication marketing intégrée n'ont pas d'impact sur l'image mentale de l'institution étudiée. (Publicité et relations publiques). Mots-clés: Communications marketing intégrées, image mentale, publicité, ventes personnelles, promotion des ventes, relations publiques, marketing direct.
Description: تسويق الخدمات
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/17257
Appears in Collections:Département des sciences commerciales - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
taqia- khawla.pdf699,8 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.