Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19132
Title: التمــــــــارين اللغوية في مناهج الجيــــــل الثاني كراس نشاطات اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي-أنموذجا-
Authors: هنية عريف
فكــــــرون, رقيـــــــةـ
Keywords: التمارين اللغوية
التطبيقات اللغوية
المنهاج التعليمي
منهاج الجيل الثاني
linguistic activities
linguistic exercices
syllabus
second generation syllabus
exercices linguistiques
linguistiques activités
méthode d’étude
programmes de deuxième génération
Issue Date: 2018
Series/Report no.: 2018;
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع التمارين اللغوية في مناهج الجيل الثاني وذلك تحديدا في كراس نشاطات اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي والذي برمج لمتعلمي هذه المرحلة في الموسم الدراسي الأخير 2017/2018 ومن هنا وسمت الدراسة بعنوان:" التمارين اللغوية في مناهج الجيل الثاني._ كراس نشاطات اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي – أنموذجا _" وقد طرحت في هذه الدراسة الإشكالية التالية : كيف تنظر مناهج الجيل الثاني للتمارين اللغوية وما الجديد الذي أضافته هذه المناهج للتمارين اللغوية في كراس النشاطات اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي ؟ وقد اعتمدت في دراستي على المنهج الوصفي كما أني استعنت بأداة والإحصاء حيث قمت بدراسة المدونة المتمثلة في كراس النشاطات اللغة العربية شكلا ومضمونا وقد توصلت إلى نتائج هي : أن التمارين اللغوية الواردة في المدونة متفاوتة ومختلفة النوع والعدد وقد غطت هذه التمارين جل المحتوى التعليمي المبرمج كما أنها تلاءمت مع الأهداف المسطرة في البرنامج وقد شملت أسئلة هذه التمارين المستويات المعرفية الستة لبلوم ولكن بنسب متفاوتة.
The present study is aiming at shedding light on the linguistic games in the syllabi of the second generation particularly in the copybook of activities for the Arabic language of primary school dexigned for pupils of this cycle and academic year 2017\2018.the study is entitled : The linguistic activities in the syllabi of the second generation the copybook of activities of the Arabic language for fourth year of primary education-as a case stady- Study tackled the following problematic: How the syllabi of the second generation look at The activities of linguistic activities and the addition brought herein? the study adopted on the descriptive methodology it also relied upon the statistics tool taking the copybook of activities in content and in form the main findings: -The linguistic activities in this corpus are various and of different levels the activities cover the whole program as well as they fit with the overall aim. -the questions tackled the activities of the six knowledge levels by BLUM but in different levels.
La présente étude vise à faire la lumière sur les jeux linguistiques dans les programmes de la deuxième génération notamment dans le cahier d'activités pour la langue arabe du primaire conçu pour les élèves de ce cycle et de l'année scolaire 2017\2018. L'étude est intitulée : Les activités linguistiques dans les programmes de la deuxième génération le cahier d'activités de la langue arabe pour la quatrième année de l'enseignement primaire-comme étude de cas- L'étude a abordé la problématique suivante : Comment les programmes de la deuxième génération regardent-ils les activités d'activités linguistiques et l'addition qui y est apportée ? l'étude adoptée sur la méthodologie descriptive elle s'est également appuyée sur l'outil statistique reprenant le cahier des activités dans le fond et dans la forme les principaux constats : -Les activités linguistiques de ce corpus sont diverses et de différents niveaux les activités couvrent l'ensemble du programme tout en s'inscrivant dans l'objectif global. -les questions abordaient les activités des six niveaux de connaissance par BLUM mais à des niveaux différents.
Description: قسم اللغة العربية و الأدب العربي تخصص: لسانيات تطبيقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19132
Appears in Collections:Département de Langue Arabe - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
fekroune rokaya.pdf2,23 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.