Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19153
Title: فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي - دراسة ميدانية بثانوية بوشوشة ولاية الوادي -
Authors: عبد الفتاح أبي مولود
بن موسى, عبد الوهاب
Issue Date: 2018
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي بثانوية بوشوشة ولاية الوادي خلال السنة الدراسية 2016-2017، واستخدمت المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (26) تلميذا موزعين على مجموعتين، مجموعة تجريبية ضمت 13 تلميذا تلقى أفرادها تدريبا على البرنامج الإرشادي المصمم من طرف الباحث، ومجموعة ضابطة متكونة أيضا من 13 تلميذا لم يتلق أفرادها أي نوع من التدريب، وبعد إنتهاء جلسات العمل من خلال البرنامج الإرشادي طبق القياس البعدي لمقياس الدافعية للتعلم على المجموعتين، وأظهرت النتائج مايلي: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الأفراد لمقياس دافعية التعلم بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي وذلك لصالح المجموعة التجريبية. حيث تشير النتائج بوجه عام إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي.
Description: قسم علم النفس وعلوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19153
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Benmoussa-wahab.pdf13,74 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.