Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19763
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorعبد الله, بوجرادة-
dc.contributor.authorميادة, مازوزي-
dc.contributor.authorعبد الرحمان, منصوري-
dc.date.accessioned2018-11-21T15:21:56Z-
dc.date.available2018-11-21T15:21:56Z-
dc.date.issued2016-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19763-
dc.descriptionوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم النشاط البدني الرياضي التربوي، تخصص التربية الحركية للطفل والمراهق.en_US
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهمية النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق التكيف الاجتماعي للأطفال المتخلفين ذهنيا داخل المركز النفسي البيداغوجية ورقلة2 وتحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين ذهنيا وقد وفرضنا مجموعة من الفرضيات التي تهدف إلى تحقيق هذه الدراسة؛ بحيث تمثلت إجراءات الدراسة على العينة مكونة من 14 مربي من مركز النفسي البيداغوجي؛ وقد اعتمدنا على الوسائل المستخدمة لأداة التكيف الاجتماعي لقياس متغيرات الدراسة ومتمثلة في طريقة النسبة المئوية ؛ معامل ألفا كونباخ ؛متوسط الحسابي ؛الانحراف المعياري ؛التباين؛كما اعتمدنا على المنهج الوصفي واستخدمنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات يحتوي على 27 سؤال موجه للمربين وكانت أهم النتائج المتوصل إليها: - تلعب ممارسة النشاط الرياضي التربوي دور في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين. -لا يوجد برامج تربوية تتناسب مع الأطفال المتخلفين ذهنيا. -لا يوجد متخصصين في النشاط الرياضي التربوي مهتمين بتكوين الأطفال المتخلفين ذهنيا. -تسطير لبرامج من طرف المربين يعتبر برنامج بسيط لايكفي لتحقيق الأهداف.en_US
dc.description.abstractThis study aimed to investigate the importance of sports education of physical activity in achieving social adjustment for children retarded mentally within the pedagogical and psychological center of Ouargla 2 and the achievement of social adjustment in children mentally retarded has imposed a set of hypotheses which aims to achieve this study; so that consisted study procedures on a 14-sample breeders of psychological center pedagogical; we have adopted on the means used to a tool for social adjustment to measure the variables of the study and represented in the method of percentage; alfa Konbach coefficient; the average arithmetic; standard deviation; variation; also relied on a descriptive approach and we used a questionnaire as a tool for data collection contains 27 questions prompt educators were the most important results reached at: -Play practice physical activity educational role in achieving social adjustment among retarded children. -No Educational programs fit with mentally retarded children. -No Specialists in sports activity Educational interested in the composition of the mentally retarded children. -tstir Programs by educators is a simple program is not enough to achieve the goals-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectالتكيف الاجتماعيen_US
dc.subjectالأطفال المتخلفين ذهنياen_US
dc.subjectالنشاط البدني الرياض التربويen_US
dc.subjectSports physical activity education-
dc.subjectAdaptation socio mentally retarded children-
dc.titleأهمية النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق التكيف الاجتماعي لدى الأطفال المتخلفين ذهنياen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أهمية النشاط البدني الرياضي التربوي ف-ilovepdf-compressed.pdf737,19 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.