Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19809
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorجمال, تقيق-
dc.contributor.authorعبد الغني, زعبار-
dc.date.accessioned2018-11-25T13:40:48Z-
dc.date.available2018-11-25T13:40:48Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19809-
dc.descriptionوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم النشاط البدني الرياضي التربوي، تخصص التربية الحركية للطفل والمراهق.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الألعاب الصغيرة في تنمية بعض الجوانب الحسية-الحركية (التوازن،التوافق الحس حركي عين-يد،سرعة الإستجابة،الدقة والتصويب) لدى أطفال الرياض بعمر(4-5) سنوات،وافترض أنه توجد فروق دالة إحصائيبين الإختبارين القبلي والبعدي المطبقين على عينة الدراسة في تلك الجوانب،بحيث استعمل المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة على أطفال روضة نور المعارف للطفولة السعيدة في مدينة ورقلة،وطبقت مجموعة من الألعاب الصغيرة طيلة فترة التجربة لمدة04 أسابيع وبواقع حصتين في الأسبوع على (16)طفل وطفلة،وأسفرت النتائج عن تطور عينة الدراسة في جميع الجوانب الحسية الحركية المذكورة بحيث دلت على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإختبارين ولصالح الإختبار البعدي ،واستعملت مجموعة من الإختبارات المحكمة لقياس الجوانب الحسية الحركية كما استعمل المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل الإرتباط بيرسون واختبار (T) لقياس الفروق وهذا باستعمال برنامج spss ،كما أوصى الباحث بضرورة استخدام الألعاب الصغيرة في رياض الأطفال لما لها من أهمية في تطوير الجوانب الحسية الحركية واجراء دراسات أخرى متعلقة بنفس الموضوع.en_US
dc.description.abstractThe study aimed to identify the effect of small games in the development of some sensorymotor aspects (balance, kinetic compatibility, eye-hand, speed of response, accuracy and correction) in children of kindergartens at the age of (4-5) years, and I assume that there are statistical differences between the tests of tribal and post- The experimental sample was applied to the children of Kindergarten Nour Al-Ma'arif for happy childhood in the city of Ouargla. A number of small games were applied throughout the trial period for 04 weeks and two session per week for(16)children and girl. The results resulted in the development of the study sample in all Sensory aspects And used a set of tests to measure the kinetic sensory aspects, and used thearithmetic mean, standard deviation, Pearson correlation coefficient, and T- test to measure differences, using spss. The researcher also recommended using the games In kindergartens because of their importance in the development of sensory aspects of motor and other studies related to the same subjec-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectالألعاب الصغيرةen_US
dc.subjectالجانب الحسي الحركيen_US
dc.subjectرياض الأطفالen_US
dc.subjectالطفولة المبكرةen_US
dc.titleأثر الألعاب الصغيرة في تنمية بعض الجوانب الحسية الحركية لأطفال الرياضen_US
dc.typeThesisen_US
dcterms.subjectSmall games-
dcterms.subjectSensory-kinetic side-
dcterms.subjectKindergartens-
dcterms.subjectEarly childhood-
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة-كاملة-2017-ilovepdf-compressed.pdf1,11 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.