Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19894
Title: دور النشاط البدني الرياضي التربوي في التقليل من العناد لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي
Authors: نور الدين, غندير
أيمن, كزونة
Keywords: العناد
النشاط البدني الرياضي التربوي
تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: هدفت الدارسة الحالية إلى معرفة دور النشاط البدني الرياضي التربوي في التقليل من العناد لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ببلدية الزاوية العابدية ـ تقرت، بحيث فرضنا : بأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي والغير ممارسين في مقياس العناد، وأن هناك مستوى منخفض للعناد لدى التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي بخلاف الغير ممارسين، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي في مقياس العناد تعزى لعامل الجنس، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة واختبار الفرضيات قمنا بإتباع الخطوات والمبادئ الأساسية للمنهج الوصفي الذي يتناسب مع دراستنا، معتمدين في ذلك على مقياس العناد لجمع البيانات والمطبق على عينة بلغت (167) تلميذ/تلميذة من مجتمع أصلي يبلغ (554) تلميذ/تلميذة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ببلدية الزاوية العابدية، وقمنا بمعالجة البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: معامل الارتباط بيرسون، ألفا كرونباخ، المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، اختبار"ت"، وكل هذا بواسطة الرزنامة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد توصلنا في هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي والغير ممارسين، مستوى منخفض للعناد لدى التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي بخلاف الغير ممارسين، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي بالنسبة للجنس لصالح الإناث. وبهذا نكون وصلنا لتحقيق الهدف المنشود.
L'objectif de cette étude est de connaître le rôle de l’activité physique sportive éducative dans la réduction de l'entêtement chez les élèves classe 5eme année secondaire au niveau de la commune zaouïa el aidai –Touggourt-, Nous avons donc émis l'hypothèse qu'il y avait des différences statistiquement significatives entre les élèves pratiquant l'activité physique sportive éducative et non pratiquants dans l’échelle de l'entêtement et Il y a un faible niveau d'entêtement chez les élèves pratiquants. Il ya aussi des différences significatives dans l’échelle de l'entêtement chez les pratiquants a cause au facteur sexuel, Et pour atteindre les objectifs de l'étude et tester les hypothèses nous avons suivi les étapes et les principes essentielle de la méthode descriptive qui correspond à notre étude, on a basé sur l’échelle de l’entêtement pour la collecte des données appliqué sur un échenillant de (167) élève de la société véritable de (554) élève de la 5 Emme classe secondaire. Nous avons utilisée les moyennes statistiques suivant : coefficient de corrélation, alpha cronbakhe, la moyenne arithmétique, écart type, student test, out cela est fait par le Calendrier statistique des sciences sociales (SPSS)
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/19894
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة-ilovepdf-compressed.pdf945,04 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.