Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20099
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.advisor | عبد القادر, برقوق | - |
dc.contributor.author | بلال, بن خيرة | - |
dc.contributor.author | عبد القادر, برقوق | - |
dc.date.accessioned | 2019-01-10T09:06:10Z | - |
dc.date.available | 2019-01-10T09:06:10Z | - |
dc.date.issued | 2018- | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20099 | - |
dc.description | وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي. | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على معرفة وجود علاقة ارتباطية بين مفهوم الذات و العنف اللفظي في الوسط المدرسي لدى تلاميذ الطور الثانوي لمدينة ورقلة ،و ماهو نوع هذه العلاقة بالإضافة إلى تحديد مستوى العنف اللفظي لديهم،واستخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يتناسب مع الظاهرة المدروسة لتحقيق فرضية البحث، وتمثلت عينة البحث في 40 تلميذا من ثانوية أحمد خليل بورقلة , و إعتمد الباحث على مقياسين:المقياس الأول :هو "تنسي لمفهوم الذات" و اقتبسنا منه بعدين البعد الأول هو البعد الشخصي أما البعد الثاني فهو البعد الإجتماعي , حيث يحتوي كل بعد على 25 عبارة أتت في صورة إرشادية و أخرى إكلينيكية , و هو خماسي التدرج من 1 إلى 5 , أما المقياس الثاني الخاص ﺑﺎﻟﻌﻨﻒ اﻟﻠﻔﻈﻲ ﻣﻦ اﻋﺪاد ''ﻳﻮنجمان" فيحتوي على 20 عبارة . واستنتج الباحث أن هناك علاقة ارتباطيه عكسية دالة إحصائيا بين مفهوم الذات و العنف اللفظي في الوسط المدرسي لدى عينة الدراسة،بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العنف اللفظي لدى تلاميذ الثانوي بإختلاف الجنس, و توجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العنف اللفظي لدى تلاميذ الثانوي بإختلاف المستوى الدراسي. في حين أوصى الباحثان بجملة من الاقتراحات تلخصت في: التركيز على القيام بندوات تحسيسية تعزز من مفهوم الذات الايجابي و تعزيز مفهوم الذات السلبي, بالإضافة إلى العمل على إعطاء إرشادات و خصوصا من طرف أساتذة علم النفس لفحص حالة التلاميذ النفسية المتمتعة بدرجة ثقة عالية أو المنخفضة لأن التعرف عنها هو إما تحرر من ظاهرة العنف اللفظي أو الزيادة فيها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة قاصدي مرباح ورقلة | en_US |
dc.subject | مفهوم الذات | en_US |
dc.subject | العنف اللفظي | en_US |
dc.subject | المراهقة | en_US |
dc.title | مفهوم الذات وعلاقته بالعنف اللفظي في الوسط المدرسي في الطور الثانوي | en_US |
dc.type | Thesis | en_US |
Appears in Collections: | Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مذكرة التخرج3-ilovepdf-compressed.pdf | 613,58 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.