Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20262
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorنور الدين, غندير-
dc.contributor.authorمحمد أمين, بوطاطة-
dc.contributor.authorنور الدين, غندير-
dc.date.accessioned2019-01-27T08:59:03Z-
dc.date.available2019-01-27T08:59:03Z-
dc.date.issued2018--
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20262-
dc.descriptionوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.en_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة : "دور حصة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من الضغط النفسي لدى تلاميذ السنة ثالثة ثانوي".دراسة ميدانية على تلاميذ ثانويات مدينة القل - سكيكدة". هدف الدراســة:معرفة دور حصة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من الضغط النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية والمقبلين على اجتياز امتحان شهادة الباكالوريا . مشكلة الدراســة هل لحصة التربية البدنية والرياضية دور في التخفيف من الضغط النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي ؟ فرضيات الدراسة الفرضية العامة: لحصة التربية البدنية والرياضية دور في التخفيف من الضغط النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . الفـرضيات الجزئية: - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في تحسين العلاقة مع المدرسة والمدرسين لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في تحسين العلاقة مع الوالدين والاخوة والزملاء و تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في الامور المالية والاقتصادية والتخطيط للمستقبل لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في تحسين المجال النفسي والعلاقة مع الجنس الأخر والمشاعر والانفعالات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . إجـراءات الدراسـة: العينة: عينة عشوائية وكانت متكونة من60 تلميذ سنة ثالثة ثانوي ممارس لحصة التربية البدنية والرياضية المجال المكاني و الزماني:ثانويات مدينة القل والبالغ عددها اربع ثانويات وتم اجراء الدراسة بجانبيها التطبيقي والنظري من بداية شهر نوفمبر 2017 الى غاية منتصف مارس 2018 المنهج المتبع: استعملنا المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه المواضيع وإخضاع الدراسة للتحليل الدقيق. الأدوات المستخدمة في البحث:مقياس الضغط النفسي . أهم النتائج المتوصل إليها: - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في التخفيف من الضغط النفسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في تحسين العلاقة مع المدرسة والمدرسين لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في تحسين العلاقة مع الوالدين والاخوة والزملاء و تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في الامور المالية والاقتصادية والتخطيط للمستقبل لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. - لحصة التربية البدنية والرياضية دور في تحسين المجال النفسي والعلاقة مع الجنس الأخر والمشاعر والانفعالات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي . بعض الإقتراحات: - تجنيب التلاميذ من مسببات الضغوط النفسية . - تنويع الأنشطة داخل حصص التربية البدنية والرياضية . - زيادة الاهتمام بالحاجات النفسية والمعنوية للتلاميذ إلى جانب الحاجات المادية . - على الأولياء أن يدركوا أن لممارسة حصة التربية البدنية والرياضية دور فعال في إبعاد التلاميذ عن الضغط النفسي وهدا ما يرجع بالإيجاب على مستوى التحصيل الدراسي .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectالضغط النفسيen_US
dc.subjectحصة التربية البدنية والرياضيةen_US
dc.titleدور حصة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من الضغط النفسي عند تلاميذ السنة الثالثة ثانويen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مدكرة التخرج 444ماستر 2018-ilovepdf-compressed.pdf666,15 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.