Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20606
Title: | صعوبات القراءة من منظور نظرية المعالجة المعرفية |
Authors: | قربوع سهام |
Keywords: | صعوبات القراءة نظرية المعالجة المعرفية |
Issue Date: | Sep-2018 |
Series/Report no.: | numéro 35 SSH; |
Abstract: | القراءة ليست مجموعة نشاطات بصرية تكمن في تحديد شكل الحروف وتجميعها، بل هي أيضا نشاط ذهني تتدخل فيها مجموعة من العمليات العقلية والمعرفية، أين يتم تحليل المعلومات البصرية والسمعية، وبالتالي اكتشاف المعنى الذي تحمله الكلمة أو الجملة. ولقد تعرضت عدة تيارات ونظريات لتفسير القراءة وكذا الصعوبات التي قد يواجهها الطفل أثناء عملية تعلمها واكتسابها، ومن هذه النظريات نجد نظرية المعالجة المعرفية والتي تفسر صعوبات القراءة على أنها اضطراب معرفي، حيث يرى رواد هذا الاتجاه أن الأطفال ذوي صعوبات القراءة يستخدمون طرقا غير ملائمة لتشغيل المعلومات، هذا الاستخدام الخاطئ يؤدي إلى إحداث صعوبات أو مشاكل في تعلم القراءة. |
Description: | Revue des Sciences Sociales et Humaines |
URI: | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20606 |
ISSN: | 2170-1121 |
Appears in Collections: | numéro 35 SSH A V10 N4 2018 |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.