Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20614
Title: واقع التكفل النفسي بالمتأخرين دراسيا من قبل الأخصائيين النفسانيين دراسة استكشافية ميدانية بورقلة
Authors: محمدي فوزية
Keywords: العلاج النفسي
العلاج التربوي
العلاج الاجتماعي
التكفل النفسي بالمتأخرين دراسي
Issue Date: Sep-2018
Series/Report no.: numéro 35 SSH;
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف عن واقع التكفل النفسي بالمتأخرين دراسيا، لذا تمت الدراسة بمقابلة مفتوحة مع 10 أخصائيين نفسانيين الذين أكدوا أن تشخيص التلاميذ المتأخرين دراسيا يتم بجمع المعلومات عن التلميذ بتطبيق اختبارات مقننة ، والقيام بالتشخيص الفارقي للتعرف عن سبب ضعف النتائج الدراسية للتلميذ ، وإعادته للسنة ، وعدم القدرة على الفهم والتركيز، ويشارك في ذلك أخصائيين ضمن فريق عمل يتكون من الأخصائي النفسي والمختص الأرطوفوني وطبيب أعصاب وطبيب الأطفال ، الأخصائي التربوي ، الاخصائي العيادي، وتتعدد أسباب التأخر الدراسي من أسباب عقلية للتلميذ ، نفسية ، أسرية ، مدرسية كما أن عوامل نجاح التشخيص مرتبط بدقة المعلومات ، وتعاون الأسرة والوسط المدرسي ، أما عن طرق العلاج فتتمثل في العلاج النفسي ، العلاج التربوي ، العلاج الاجتماعي ، و عوامل نجاح علاج التلاميذ المتأخرين دراسيا يتطلب معرفة الأسباب الحقيقية للتأخر الدراسي ، والكشف المبكر، والتشخيص الدقيق، ومشاركة الوالدين والمدرسين بفعالية في الخطة العلاجية ،حتى يصل التحسن والنجاح إلى نسب قد تتراوح بين 60 % و قد تصل إلى 90 % من العلاج .
Description: Revue des Sciences Sociales et Humaines
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20614
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 35 SSH A V10 N4 2018

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S3532.pdf98,3 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.