Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20976
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorبودربالة, عبد القادر-
dc.contributor.authorسافر, خليدة-
dc.contributor.authorبالطاهر, عائشة-
dc.date.accessioned2019-
dc.date.available2019-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20976-
dc.descriptionالتخصص:الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدةen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة الى التعرف على أثر الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تشكيل الرأي العام، وكيفية التعامل الطلبة الجامعيين مع هذه الأخبار وجاءت تساؤلات هذه الدراسة على الشكل التالي: 1-ماهي عادات ودوافع متابعة طلبة علوم الاعلام والاتصال للأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ 2-ماهي انعكاسات إنتشار الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تشكيل الرأي العام من وجهة نظر الطلبة؟ 3-ماهي الآثار التي تخلفها الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الاتجاهات نحو قضايا الرأي العام من وجهة نظر الطلبة؟ 4-ماهي الآثار التي تخلفها الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصداقيتها الخبرية على تشكيل الرأي العام من وجهة نظر الطلبة؟ وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: أغلب الطلبة المبحوثين يتابعون الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دائم، ومعظمهم ليس لديهم وقت محدد في متابعة الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي بل ينحازون لمتابعتها في كل وقت دون تحديد للفترات، كما بينت نتائج الدراسة أن أغلبية الطلبة المبحوثين يفضلون استخدام الفايسبوك عن باقي المواقع الأخرى في الحصول على الأخبار، كما كشفت نتائج الدراسة أن أغلبية الطلبة المبحوثين موافقين على أن من أسباب إنتشار الأخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو أن محتويات هذهالمواقع غير خاضعة للرقابة المهنية والأخلاقية والقانونية ، مما أدى الى تفشيظاهرة الأخبار الكاذبة بسرعة، وأوضحت النتائج أن مواقع التواصل الاجتماعي تروج للأخبار الكاذبة أكثر من الوسائل الأخرى، ،كما بينت هذه النتائج أن أغلب الطلبة المبحوثين يرونا أن ظاهرة الأخبار الكاذبة أفقدت مواقع التواصل الاجتماعي صدقها وموضوعيتها في نقل الخبر. الكلمات المفتاحية: الأثر ، الأخبار الكاذبة ، مواقع التواصل الاجتماعي ، الرأي العام ، الطلبة الجامعيين.en_US
dc.description.abstractCetteétude vise à identifier l'impact des faussenouvelles a travers les sites de réseauxsociauxsur la formation de l'opinionpublique et comment traitercesinformations avec les étudiantsuniversitaires. Les questions de cetteétudesontcomme suit: 1- Quellessont les habitudes et les intentions des étudiants en sciences de l'information et de la communication de suivre les informations via les sites de réseauxsociaux ? 2- Quellessont les réactions de la propagation de faussesnouvelles via les sites de réseauxsociauxsur la formation de l'opinionpublique du point de vue des étudiants 3- Quelssont les effets des faussesnouvelles, via les sites de réseauxsociaux, sur les attitudes concernant les sujetsd’opinionpublique du point de vue des étudiants? 4- Quelssont les effets des faussesnouvelles, via les sites de réseauxsociauxsurleurcrédibilitésur la formation de l'opinionpublique du point de vue des étudiants Les résultats de cetteétudessontcommesuit : La plupart des étudiantsinterrogéssuivent les nouvellessouventsur les sites de réseauxsociauxet la minoritéd'entreeuxn'ont pas de temps spécifique pour les suivresur des sites de réseauxsociaux, maispréfèrent faire le suivi en tout temps sans préciser les périodes.les résultats de l’étudeontmontréaussique la majorité des étudiantsinterrogéspréfèrentutiliser Facebook au lieu d’utilised’autre sites pour avoir des nouvelles. Les résultats de l'étudeontrévéléque la majorité des étudiantsétaientconsentement pour que les raisons de la diffusion des intoxsont le manqued'éducationet de control professionnel et légitime aux médias, ce qui conduit à une diffusion de faussesnouvelles Les réseauxsociauxjouentégalementunrôle important dans la propagation des intox. On effetontmontréaussiquecephénomène a perdu de la crédibilité et de l’objectivité des sites de réseauxsociauxdans le transfert de nouvelles. Mot clés :L’impact, les faussenouvelles, réseauxsociaux, opinion publique, étudiantsuniversitaires-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla.-
dc.subjectأثرen_US
dc.subjectالأخبار الكاذبةen_US
dc.subjectمواقع التواصل الإجتماعيen_US
dc.subjectتشكيلen_US
dc.subjectالرأي العامen_US
dc.subjectدراسة ميدانيةen_US
dc.subjectجامعة ورقلةen_US
dc.subjectطلبة قسم علوم الاعلام والاتصالen_US
dc.titleأثر الاخبار الكاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تشكيل الرأي العام (دراسة ميدانية على عينة من طلبة قسم علوم الاعلام والاتصال جامعة ورقلةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
safer-khalida.pdf1,14 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.