Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20982
Title: التعليم القرآني ودوره في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية لبعض الكتاتيب بولاية بسكرة
Authors: خينش, حميدة
أ/دهيمي, زينب
Keywords: التعليم
القراني
التحصيل الدراس
تلاميذ المرحلة الإبتدائية
الكتاتيب
دراسة ميدانية
دوره
ولاية بسكرة
Issue Date: 2019
Series/Report no.: 2019;
Abstract: وتهدف دراستنا إلى معرفة الدور الذي يقدمه التعليم القرآني من خلال تقوية الملكات للتلميذ التي يعتمد عليها في الدراسة ولتحقيق ذلك صيغت فرضيتين لذلك واختبرت بواسطة مجموعة من الأساليب الإحصائية ،استخدمت أداة الملاحظة والمقابلة الاستبيان كأدوات رئيسية لجمع المعلومات والبيانات من عينة الدراسة ،وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج تشير الى الدور الذي يقدمه التعليم القرآني لتنمية الملكات العقلية ،والفكرية بمختلف أنواعها . وخلصت الدراسة الى العديد من التوصيات اهما : زيادة الاهتمام بالتعليم القرآني في المراحل الاولى لتعليم الطفل كونه في مرحلة مميزة لتعلم وكون القرآن افضل سبيل للتربية والتعلم ، كما ان حفظ القرآن له دور في التربية الخلقية من حيث المعاملة ،واداب التعامل والتعاون لما فيه من حكمة ربانية في ترويض النفس على العمل الصالح وتعويد النفس على التسامح وحب العمل وتقويم السلوك وهو ما جاء به ديننا الحنيف The purpose of this research is to know the role of Quranic education by strengthening the queueing of the student on which the study depends. To achieve this، two hypotheses were formulated and tested using a set of statistical methods. The questionnaire was used as a main tool for collecting information and data from the study sample. To the role of Quranic education for the development of intellectual and intellectual queueing of all kinds. The study concluded many recommendations، namely: Increasing interest in Quranic education in the early stages of child education as it is in a special stage of learning and the Quran is the best way to teach and learn. The memorization of the Quran has a role in moral education in terms of treatment، In taming the self on the good work and self-reliance on tolerance، love of work and evaluation of behavior، which is what our religion is abou
Description: وزارة التـعليم العالي والبــحث العلــمي جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية العلومالإنسانيةوالاجتماعية قسم علم الاجتماع التخصص علم اجتماع تربوي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/20982
Appears in Collections:Département de sociologie et de la démographie - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khinech-hamida.pdf1,25 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.