Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21077
Title: بنــــــــاء شبكة ملاحظة حــــــــول سمــــات التـلميــذ الموهـــــوب فــي مــــادة العلـــــوم الفيزيائيــــــــة و التكنولوجيـــــة "دراسة ميدانية وصفية ببعض متوسطات مدينة تقرت"
Authors: باباي, حفصة
أ.د/بن ساسي, عقيل
Keywords: بنــــــــاء
التـلميــذ الموهـــــوب
دراسة ميدانية
العلـــــوم الفيزيائيــــــــة
مدينة تقرت
Issue Date: 24-Jun-2019
Series/Report no.: 2019;
Abstract: هدفت الدراسة إلى بناء شبكة الملاحظة حول سمات التلميذ الموهوب في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في بعض متوسطات تقرت، و التعرف على السمات و مدى اختلافها باختلاف الجنس. ولتحقيق هدف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي، إذ شملت عينة الدراسة (64) تلميذا و تلميذة من (05) متوسطات اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة. اعتمد في جمع البيانات على استخدام ثلاث (03) أدوات و التي تتمثل في ترشيحات الأساتذة للتلاميذ الموهوبين في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية و اختبار المصفوفات المتتابعة لرافنRaven ، و شبكة ملاحظة أعدت لغرض الدراسة، يلاحظ من خلالها أساتذة مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا مدى توفر سمات التلميذ الموهوب في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا، موزعين على ثلاث أبعاد المعرفي و الانفعالي و السلوكي أظهرت النتائج: -1بلغ عدد سمات التلميذ الموهوب في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 19 سمة موزعة على ثلاث أبعاد (معرفي، انفعالي، سلوكي) يحتوي البعد المعرفي على 08سمات و الانفعالي على 07 سمات و البعد السلوكي على 04 سمات. -2 تتمتع شبكة ملاحظة سمات التلميذ الموهوب في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا بصدق و ثبات، يؤكدان صلاحيتها كأداة لجمع البيانات. -3لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية في سمات التلميذ الموهوب في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا مرحلة التعليم المتوسط تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثي) و أبعاده (معرفي، انفعالي، سلوكي). الكلمات المفتاحية: سمات التلميذ الموهوب في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا، الموهبة في مرحلة التعليم المتوسط. Abstract The study aimed at building on the characteristics of the gifted student in physics and technology that middle school students have in some schools in touggourt, and to identify the characteristics and the extent of their differences according to sex. In order to achieve the objective of the study, the descriptive approach. The study sample included (64) wefoplowed from (05) midle schools selected simple randomly. The data collection was based on the use of three (03) tools, namely, the nominations of teachers for gifted students in the physics and technology, the progress matrices of Raven, and a note network prepared for the purpose of study that enables teachers of physics and technology to notice the characteristics ….. Characteristics of the gifted student the results showed: 1. the number of gifted students in the physics technology sciences was 19 divided into three dimensions, the cognitivedi;ension consisted of 8 attributes and the affective on 7 attributes and the behavioral dimension on 4 attributes2. the not network of the characteristics of the gifted student physic and technology has the feature of siucerity and persistence which asserts validity a data collechionhool. 3 - There is no difference in the characteristics of gifted student in physics and technology in middle school of the different sex (male, female) in the property and dimensions. Keywords: Talented student traits in physical science and technology, talent in middle school.
Description: جامعـة قاصدي مـرباح ورقلة - الجزائر كليـة العلـوم الانسانية و الاجتماعية قسم علم النفس و علوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21077
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
babai-hafsa.pdf858,62 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.