Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21285
Title: الرؤية السينمائية لدور المرأة في المجتمع الجزائري دراسة تحليلية سيميولوجية لفيلم "دوار النسا" للمخرج "محمد شويخ"شويشويخ
Authors: جيتي, نادية
بريكي, نور الهدى
Keywords: المرأة
المجتمع الجزائري
السينمائية
دوار النسا
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla.
Abstract: تمتلك السينما بفضل خصائصها الفنية وخاصة الصورة البصرية المتحركة درجة من الأيقونية تجعلها تنجح في أغلب الأحيان في توصيل الرسائل المبتغاة لجمهور المشاهدين.خاصة ما تعلق منها بقضايا الشعوب وحقوق الإنسان التي تضيع في الأزمات والثورات التي تمر بها البلدان،والجزائر واحدة منها وكيف قدّمت أفلام ما بعد التسعينيات صورة المرأة الجزائرية في العشرية السوداء.وهذا ما هدفت إليه هذه الدراسة التي كان عنوانها:"الرؤية السينمائية لدور المرأة في المجتمع الجزائري"ـ تحليل سيميولوجي لفيلم"دوَّار النسا"ـ بطرحها لتساؤل جوهري هو: ما هي الصورة الذهنية التي يشكلها فيلم "دوار النسا" عن دور المرأة في المجتمع الجزائري أثناء فترة العشرية السوداء؟ بغية الوقوف عند أهم مختلف الدلالات والإيحاءات والمعاني الضمنية التي تعبّر عن دور المرأة في المجتمع.وهذا ما دفع بالباحثة إلى تحديد مجتمع وعينة للدراسة،حيث تمثَّل مجتمع الدراسة في مجموعة الأفلام الجزائرية التي عالجت قضية معاناة المرأة خلال فترة العشرية السوداء،وتمثَّلت العينة التي كانت قصدية لفيلم "دوَّار النسا" للمخرج محمد شويخ ولاستخراج الدلائل الكامنة وراء ما صوره الفيلم تم استخدام تقنية تحليل الأفلام السينمائية والاعتماد على مقاربة رولان بارث التي لها القدرة على التعمق في التفاصيل الدقيقة الخاصة بمختلف الجوانب التي تخص الموضوع وذلك بفضل مستويات التحليل فيها وهما: 1 ـ المستوى التعييني:ويضم أ ـ مرحلة التقطيع التقني التي تضم شريط الصورة +شريط الصوت. ب ـ مرحلة القراءة التعيينية للمتتاليات المختارة. 2 ـ مستوى التحليل التضميني. وبعد التحليل لكل هذه المكونات تم التوصل إلى نتائج مفادها: _ برع المخرج عند تصويره لمعاناة المرأة خلال فترة العشرية السوداء إدخال نوع من الكوميديا التي كانت تظهر بين الحين والآخر في شخصية الإمام والشيخ عُمر. _تضمن الفيلم توجه المخرج الفكري والإيديولوجي المعارض والرافض للإرهاب ولما عاناه الشعب الجزائري منه وخصوصا المرأة الذي كان مؤيدا لها ولما قدمته من تضحيات في الأوقات العصيبة التي مرت بها الجزائر عامة وسنوات العشرية السوداء خاصة. _ أن هذا الفيلم أخرج المرأة من حصار الصورة النمطية التي باتت متشكلة في اذهان الناس
Le cinéma possède sur la base de ses caractéristiques artistiques, la photo visionnelle animée, ce qui la rende accessible au message qu’ elle transmettent à ces téléspectateurs notamment relatif aux causes des peuples et les droits de l’homme qui perd dans les guerres et les révolutions qu’ elles effectuent, dont celle de l’Algérie, et comment elle a présenté des films sur la femme algérienne pendant la décennie noire, ce que cette étude a pour but, intitulée ; vision cinématographique de rôle de la femme dans la société algérienne, analyse sémiologique du film Douar Nessa)le village des femmes), sur le rôle de la femme et qu’ elle est l’image que peut former le film sur le rôle de la femme dans la décennie noire?, nous sommes arrêtes sur les différentes définissions substantielles qui explique le rôle de la femme, ce qui a mené la chercheuse de délimiter la société et l’échantillon pour étude, l’étude se base sur plusieurs films qui a traité le rôle de la femme, et ses souffrances durant la décennie noir, l échantillon du film DOUAR NESSA, réalise par "Mohamed Chouikh"a extraire les sons derrière les photos du film, puis exécuter la technique de l analyse des films cinématographiques et compter sur la vision de ROLAN BARTH qui a la puissance de fond des détails spécifique aux multiples cotes qui ont une relation avec le sujet suivant les niveaux d’analyse comme suit : 1- Niveaux précis : A- Phase de coupure technique qui a comprend la vidéo et la bande de son. B- Lecteur précise sur les passages sélectionnes. 2- Niveaux d’analyse intégratif : Apres analyse, il en ressent ce qui suit : - Le réalisateur excelle dans la photo qui montre la souffrance de la femme durant la décennie noire. Insérer de la comédie qui montre parfois dans la personnalité d’Imam et Cheikh. - Le film comprend la tendance de réalisateur qui refuse le terrorisme que le peuple algérien a souffrent, spécialement la femme, qu’il a soutenu, puisque elle a sacrifie des moment difficiles qu’elle a passé durant la décennie noire - Ce film a été réalise en sortant la femme du stéréotype qu’elle forme dans les esprits des gués il a mante qu’ elle est forte et elle est une armure pour l’homme.
Description: التخصص: سمعي بصري
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21285
Appears in Collections:Département des Sciences de l'Information et de la Communication - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
briki-nour elhouda.pdf1,22 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.