Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21335
Title: الخدمات الإرشادية المقدمة من قبل مستشار التوجيهوالإرشاد المدرسي والمهني وعلاقتها بقلق الامتحان لدى تلاميذ التعليم الثانوي دراسة ميدانيةببعض الثانويات بمدينة تقرت
Authors: باعمر, الزهرة
نخلة, ابتسام
Keywords: الخدمات الإرشادية
مستشار التوجيه
بقلق
الامتحان
Issue Date: 2019
Publisher: univ-ouargla
Series/Report no.: 2019;
Abstract: تناول موضوع دراستنا الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وعلاقتها بقلق الامتحان لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي"، وكانتأهداف من الدراسة معرفة العلاقة، والتعرف على الفروق في القلق الامتحان وذلك حسب الجنس والتخصص الدراسي (أدبي / علمي) وكذلك التعرف على الفروق بين المستويات( أولى، ثانية، ثالثة ) لكلا من المتغيرين( الخدمات الإرشادية ، قلق الامتحان) . أعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي، كما اعتمدت كذلك على أداتين هما مقياس قلق الامتحان معدل ل " سناء لطيف حسون الجبوري " واستبيان الخدمات الإرشادية مصمم من طرف الطالبة، وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأداتين، تم تطبيقهما على عينة قدرت ب210 تلميذ وتلميذة من التعليم الثانوي لكل المستويات من ثانويات مدينة تقرت، للعام الدراسي 2018/2019م. واختيرت العينة بطريقة العنقودية وتم معالجة الفرضيات باستخدام معامل الارتباط بيرسون واختبار 'ت' وتحليل التباين الأحادي تم التوصل إلى النتائج التالية: - لا توجد علاقة بين الخدمات الإرشادية المقدمة من طرف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وقلق الامتحان لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. - لا توجد فروق في قلق الامتحان لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.باختلاف الجنس ( ذكور/ إناث) وباختلاف التخصص(أدبي / علمي). - توجد فروق في قلق الامتحان وكذلك في الخدمات الإرشاديةلدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.باختلافالمستويات ( أولى، ثانية، ثالثة ). وبعد مناقشة النتائج في ضوء الجانب النظري والدراسات السابقة، تم بتقديم مجموعة من التوصيات للعمل على تخفيف من القلق الامتحان من خلال برامج الإرشادية.
Le thème de notre mémoire de fin d'étude s'intitule Les servies d’orientation présentées par le conseiller d’orientation scolaire et sa relation avec le stress des examens chez les élèves du secondaire. le but de cette étude était de connaitre le relation et la différence entre les deux sexes, la filière étudié et le niveau des apprenants (1AS/2AS/3AS) à propos du stress des examens. Cette étude est basée sur la méthode descriptif et deux autres éléments qui sont un barème de stress des examens de "Sanaa LatifHassouneDjebouri" et un questionnaire des services d'orientation réalisé par l'étudiante. Et après avoir confirmé les caractéristiques sociométriques des deux éléments, on les a utilisé a un échantillon de 240 élèves du secondaire de tous les lycées de Touggourt ( année scolaire 2018/2019).Cet échantillon est sélectionné d'une façon cluster Les hypothèses émis sont traités en utilisant le coefficient de corrélation BIRSON , l’examen T et l'analyse des différences, on s'est arrivé à ses résultats: - Il n y a aucune relation entre les services d'orientation présenté par le conseiller d'orientation et le stress des examens chez les élèves du secondaires. - Il n y a pas une différence entre le sexe et la filière des élèves du secondaires envers le stress des examens. - A la différence du niveau des élèves (1AS/2AS/3AS) le stress des examens se diffère. Apres avoir traiter les résultats d'un coté théorique et pratique, on conclut par donner quelques suggestions qui diminue le stress des examens par le conseiller d'orientation.
Description: قسم علم النفس وعلوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21335
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
nakhla-ibtissam.pdf722,64 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.