Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21998
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorقدور, براهيمي-
dc.contributor.authorرشيد, مسعودي-
dc.date.accessioned2019-11-14T11:20:39Z-
dc.date.available2019-11-14T11:20:39Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/21998-
dc.descriptionوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى تقصي أثر إستخدام بعض أساليب التدريس على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليد، أجريت الدراسة بإحدى متوسطات ولاية ورقلة ، حيث تكونت عينة البحث من 60 تلميذ وتلميذة موزعين على قسمين دراسيين ، ثم تعينهم عشوائياً على مجموعتين ، مجموعة ضابطة تضم 30 تلميذاً 15 ذكور و15 إناث ، والأخر مجموعة تجريبية تضم 30 تلميذاً ، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة ثم إستخدام المنهج التجريبي، جمعت في بيانات الدراسة بإستخدام أداة الاختبار للمهارات المستخدمة على العينة التجريبية والتي دامت خمس أسابيع ، ولمعالجة البيانات التي تم جمعها وبغية إختبار فرضيات الدراسة فقد تم إستعمال برنامج (Spss) وتطبيق إختبار "ت" لدلالة الفروق بين المجموعتين ، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس المستخدم أدى إلى فروق في المهارات الأساسية لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي ،وعلى المعلم في المجال الرياضي أن يكون على دراية تامة وملم بكل نواحي أساليب التدريس الحديثة وكيفية تطبيقها ميدانياً لما لها من أثر كبير في الحصول على نتائج جيدة ومواكبة التطور الحاصل في هذا المجال، و أنه من الضروري أن يكون أمام المعلم إختيارات متعددة لأساليب التعلم حتى لا يقف عند أسلوب معين ، حيث أن إستخدام أسلوب موحد لجميع المتعلمين أو التلاميذ قد لا يؤدي إلى التعلم الصحيح والوصول إلى الهدفen_US
dc.description.abstractThe study aimed to investigate the effect of using some teaching methods on learning some basic skills in handball. The study was conducted in one of the averages of the state of Ouargla. The study sample consisted of 60 students and students who were divided into two semesters, randomly assigned to two groups, And the other experimental group of 30 students. In order to achieve the objectives of the study and then use the experimental method, the study data were collected using the test tool for the skills used in the five-week experimental sample. The results of the study showed that the teaching method used led to differences in the basic skills of the experimental group in the telemetry, and the teacher in the field of sport must be fully aware of all the The methods of modern teaching and how to apply them in the field because of their great impact in obtaining good results and keep pace with the development in this area, and it is necessary to have a teacher of multiple choices of learning methods so as not to stand in a certain way, as the use of a unified method for all learners Or pupils may Does not lead to proper learning and reach the goal.-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectأساليب التدريسen_US
dc.subjectالمهارات الأساسيةen_US
dc.subjectكرة اليدen_US
dc.subjectالتدريس التبادليen_US
dc.titleأثر استخدام أسلوب التدريس التبادلي على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة اليدen_US
dc.typeThesisen_US
dcterms.subjectTeaching methods-
dcterms.subjectbasic skills-
dcterms.subjecthandball-
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مسعودي رشيد.pdf979,76 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.