Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22000
Title: مساهمة الالعاب الشبه الرياضية في تنمية بعض القدرات النفسية لدى تلاميذ ثالثة متوسط
Authors: ميلود, معزوزي
عبد الوهاب, منصوري
Keywords: الألعاب الشبه رياضية
القدرات النفسية
تلاميذ ثالثة متوسط
Issue Date: 2019
Publisher: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
Abstract: • مشكلة بحثنا هذا هي مساهمة الألعاب الشبه الرياضية في تنمية بعض القدرات النفسية لدى تلاميذ ثالثة متوسط ،وكانت أهداف الدراسة متمثلة في معرفة – 1 معرفة هل توجد فروق في تنمية بعض القدرات النفسية بين التلاميذ الممارسين للألعاب الشبه رياضية والغير ممارسين من اجل الخروج بنتيجة 2 معرفة هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القدرة على التصور العقلي بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للألعاب الشبه رياضية، حيث كانت الفرضية العامة كتالي : توجد فروق دالة إحصائية بين الممارسين والغير الممارسين للألعاب الشبه الرياضية في تنمية بعض القدرات النفسية لدى تلاميذ ثالثة متوسط تعزى لصالح الممارسين، اما الفرضيات الجزائية كانت كما يلي : توجد فروق ذات دالة إحصائية في القدرة على التصور العقلي بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين في تنمية بعض القدرات النفسية لتلاميذ ثالثة متوسط تعزى لصالح الممارسين. توجد فروق ذات دالة إحصائية في تركيز الانتباه بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين في تنمية بعض القدرات النفسية لتلاميذ ثالثة متوسط تعزى لصالح الممارسين ،اما بالنسبة للمنهج المتبع فقد اتبعنا في درستنا المنهج الوصفي وهو المناسب لهذا النوع من البحوث ، اما الادوات المستعملة في دراسة هي: الاستبيان ومقياس القدرات النفسية وحللت نتائج باعمدة بيانية وبرنامج spss(الاختبار واعادة الاختبار ) حيث كانت النتائج تساهم في ان الالعاب الشبه الرياضية في تنمية بعض القدرات النفسية , وقد اسفرت النتائج النهائية من خلال الاحصائيات الى عدم تحقيق الفرضيات التي وضعت في هذه الدراسة و ذلك بعد عرض و تحليل النتائج و مناقشاتها حسب هذه الفرضيات .
The problem of this research is the contribution of semi-sports games in the development of some psychological abilities of the third medium students. The objectives of the study were to know 1 - know if there are differences in the development of some psychological abilities between students practicing sports games and non-practicing to get out of 2. There are statistically significant differences in the ability of mental perception between practicing and non-practicing students. The general hypothesis is as follows: There are statistically significant differences between practitioners and non-practicing athletes in the development of some psychological abilities The penal assumptions were as follows: There are statistically significant differences in mental perception capacity between practicing and non-practicing students in the development of some psychosocial abilities for third-year students attributed to practitioners. There are statistically significant differences in the concentration of attention between practicing and non-practicing students in the development of some psychosocial abilities of third-year students attributable to practitioners , The method used in the study is: the questionnaire and the measure of psychological abilities and analyzed the results of the charts and the program spss (test and re-test) where the results contribute semi-sports in the development of Some psychological abilities
Description: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22000
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
منصوري عبد الوهاب.pdf1,19 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.