Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2221
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | إسماعيل الأعور | - |
dc.date.accessioned | 2013-12-17T09:35:24Z | - |
dc.date.available | 2013-12-17T09:35:24Z | - |
dc.date.issued | 2013-12-17 | - |
dc.identifier.issn | il | - |
dc.identifier.uri | http://hdl.handle.net/123456789/2221 | - |
dc.description | تعليمية المواد في منظومة التعليم الجامعي أفريل 2010 | en_US |
dc.description.abstract | يعتبر التعليم الجامعي من أهم المراحل الدراسية التي يزاول فيها الطالب دراسته امتدادا للمراحل السابقة، و ذلك بغرض تحقيق مسار دراسي تعلمي في التعليم العالي بدراسة إحدى التخصصات العلمية، و التي تنتهي بع إلى تحقيق مشروعه المهني و العلمي هذا من جهة، و من جهة أخرى فإن هذا المشوار الذي يخوضه الطالب، إنما تصنعه الكثير من المواقف التعليمية و التعلمية و الدراسية من خلال تلك العلاقة التفاعلية بينه و بين الأستاذ الجامعي، هذا الأخير الذي يلعب دورا كبيرا في عملية تعلم الطالب باعتباره القائم على تسيير المحاضرة و كذا الأعمال الموجهة. من المؤكد أن الطالب و خلال مشواره الدراسي يهدف إلى النجاح من خلال تلك المحاولات العديدة و الأنشطة الصفية و اللاصفية التعلمية و بأشكال عديدة متنوعة، بغية تحقيق تعلم جيد و فعال. فالتعلم عملية أساسية في الحياة و في الجامعة بصفة خاصة كما و يمتد بامتدادها، و بالموازنة مع ذلك فقد تعترض الطالب الجامعي الكثير من العقبات و العراقيل في طريقه التعلمي و المتعلقة بسوء معرفته الطرق و الأساليب و التناولات الصحيحة و السليمة المبنية على أساس علمي واقعي تسمح له بعملية التكيف مع الوسط الجامعي و الجو الدراسي، كما و تساعده على تعلم أفضل. إذا انطلاقا من هذه المشكلة التي تعترض الطالب في مشواره الدراسي، و أردنا أن نتكلم عن مساعدات و توجيهات و إرشادات تسمح له بالتغلب على هذه المشكلة، فإننا سنجد أن بعض الأطراف الإدارية و التربوية و لا سيما الأطراف التعليمية – الأستاذ – بإمكانها أن تضطلع بهذا الدور الأساسي في مشوار الطلب الدراسي. مما سبق نستطيع أن نقول لا سيما عندما ننطلق من واقع التعليم الجامعي الآن، بأن الأستاذ الجامعي و بكونه القائم الرئيسي و الأساسي على عملية التعليم في الجامعة، من واجبه المهني أن يضع و يحدد استراتيجيات معينة في أداءه التدريسي و التي يرى بأنها من المنظور الواقعي و المنطقي تساعد في تفعيل عملية التعليم لدى الطالب، سواء تعلق الأمر بالمحاضرات أو بالأعمال الموجهة، لأنه من غير المعقول أن نميز حصة عن الأخرى بقيمتها عنها فكلا من المحاضرة و الأعمال الموجهة مكملتين لبعضهما كون المحاضرة تتناول البنود العريضة في الموضوع، و الأعمال الموجهة تحاول أن تتعمق بنوع من التحصيل المعرفي في هذه البنود العريضة. يتضح من خلال هذا الدور الكبير الذي يلعبه الأستاذ الجامعي في تفعيل عملية التعلم لدى الطالب، و ذلك من خلال اعتماده على أسس عملية واقعية في اختياره استراتيجيات أو طرق تدريسية محددة، يمرر من خلالها العلم أو المعرفة إلى الطالب سواء في المحاضرة أو الأعمال الموجهة. | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 2010; | - |
dc.subject | الاستراتيجيات الفعالة | en_US |
dc.subject | عملية التعلم | en_US |
dc.subject | الطالب الجامعي | en_US |
dc.title | اقتراح بعض الاستراتيجيات الفعالة في عملية التعلم لدى الطالب الجامعي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | 7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.