Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22398
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنمر, نور الهدى-
dc.contributor.authorد.خمقاني, مباركة-
dc.date.accessioned2019-12-18T15:43:35Z-
dc.date.available2019-12-18T15:43:35Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/22398-
dc.descriptionالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة قاصدي مرباح ورقلة كلية الآداب و اللغات قسم اللغة والأدب العربي تخصص: لسانيات تطبيقيةen_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى معرفة أساليب تقويم مكتسبات مادة "النحو" في مستوى الرابعة من التعليم المتوسط، وذلك لأهمية النحو في تقويم لسان المتعلّم، حيث ركّزت الدراسة على أساليب التقويم المتضمّنة في الكتاب المدرسي لهذا المستوى، وامتحان شهادة التعليم المتوسط، ولأجل ذلك طرحت الإشكالية التالية: ما هي أساليب تقويم المكتسبات النحوية في مستوى الرابعة من التعليم المتوسط؟ حيث كشفت الدراسة أنّ أساليب تقويم مكتسبات مادة "النحو" في محتوى الكتاب المدرسي وامتحان شهادة التعليم المتوسط لم تتنّوع كثيرا، إذ أظهرت النتائج ما يلي: 1. التدفّق الغزير للتمارين التقليدية (التحليلية التركيبية) بالكتاب المدرسي بنسبة 74,57%؛ والتي كانت من نوع تمارين "الاستخراج" في أغلبها بنسبة54,54% ، وإهمال الأنواع الأخرى من التمارين التي تنمي للمتعلّم روح الإبداع والتواصل - كالتمارين "البنيوية" و"التواصلية" – التي كانت نسبها ضئيلة في تعليمية النحو . 2. الاعتماد الكلي في أسئلة امتحان شهادات التعليم المتوسط الخاصة بـ"النحو" على "الإعراب"، بنسبة 100 % ، وتجاهل الظواهر اللّغوية الأخرى .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseries2019;2019-
dc.subjectالنحوen_US
dc.subjectأساليب التقويمen_US
dc.subjectالتعليم المتوسطen_US
dc.subjectتمارين الكتاب المدرسيen_US
dc.subjectامتحان شهادة التعليم المتوسطen_US
dc.titleأساليب تقويم مادة النحو في مستوى السنة الرابعة من التعليم المتوسط -عينة-en_US
dc.typePresentationen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
B-Nemar-Nour-Lheda.pdf397,85 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.