Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2310
Title: | تجربة و واقع العمل الإرشادي في المؤسسة التربوية الجزائرية. - دراسة حالة مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني - |
Authors: | سمايلي محمود |
Keywords: | العمل الإرشادي المؤسسة التربوية مستشاري التوجيه الإرشاد المدرسي و المهني |
Issue Date: | 18-Dec-2013 |
Abstract: | يعدّ العمل الإرشادي من الدعائم الرئيسة للمدرسة المعاصرة ، و قد أخذت مسؤولية الإرشاد النفسي للطلاب في الرقي و التطور لتراعي النمو السليم للطلاب ، و الإرتقاء بالأنماط السلوكية و توجيهها بما يتلاءم مع قدرات و ميول هؤلاء الطلاب ، و لما كانت مقاصد العمل الإرشادي استثمار للطاقات و تنمية للقوى البشرية ، فإنه من الطبيعي أن يقوم بهذا العمل من هو قادر على القيام به وفق ما خطط له ، و أن يكون على قدر من الكفاءة لممارسة هذا العمل التخصصي الإنساني . و نظرا لأهمية الإرشاد النفسي أخذت بعض الدول بتضمينه في برامجها التعليمة سواء بتوفير بعض المعلمين للقيام بذلك ، أو خلال تعيين مختصين في الإرشاد لتولي هذه المهمة و التفرغ لها بهدف مساعدة الفرد على التكيف الناجح مع التغير السريع في الحياة الإجتماعية و الإقتصادية . والجزائر من بين الدول التي أدركت حديثا أهمية الإرشاد النفسي في المؤسسة التربوية حيث عملت على استحداث مناصب متخصصة في العمل الإرشادي بمؤسسات التعليم الثانوي أوكلت لها مهمة المتابعة النفسية و الإرشاد المدرسي للتلاميذ ، غير أن هذه المهمة في إطارها الحالي في نظر العديد من المهتمين بالعمل الإرشادي لم ترقى إلى الهدف المنشود بسبب تشعب المهام المنوطة لهذه الفئة و افتقادها للأدوات و الآليات الضرورية للعمل ، بالأضافة إلى اتساع رقعة نشاطات تدخلها في المؤسسلت التربوية ومن هنا فإن هذه المداخلة سوف تهدف إلى تقييم واقع العمل الإرشادي لدى فئة مستشاري التوجيه و الإرشاد المدرسي في المؤسسة التربوية الجزائرية . |
Description: | الارشاد النفسي |
URI: | http://hdl.handle.net/123456789/2310 |
ISSN: | il |
Appears in Collections: | 7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
Samayli_mahmoud.pdf | 161,2 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.