Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2314
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنادية بوضياف بن زعموش-
dc.date.accessioned2013-12-18T11:43:37Z-
dc.date.available2013-12-18T11:43:37Z-
dc.date.issued2013-12-18-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2314-
dc.descriptionالارشاد النفسيen_US
dc.description.abstractتشكل خدمات الارشاد النفسي جانبا هام من جوانب العملية التربوية, فهي إحدى الوسائل المتممة والمكملة لخدمات الادارة والمناهج والتوجيه, وغياب أي عنصر من هذه العناصر يؤدي إلى إحداث خلل في العملية التربوية التعليمية. ومن جهة آخرى تعتبر المرحلة الإبتدائية من المراحل المهمة والأنسب كما أشارميريك1977Myrick للتغلب على المشكلات المدرسية والإجتماعية , حيث يكون فيها الفرد في السنوات التكوينية الأولى لشحصيته, وعليه تحتم على المدرسة بكل مستوياتها التكفل النفسي بالمتعلم ,وذلك عبر بتوفير وتقديم الخدمات الارشادية اللازمة لتوافقه النفسي والمدرسي ,وجاءت هذه الورقة البحثية لتقديم برنامج إرشادي تم تطبيقه ميدانيا نتج عنه إستفادة كبيرة للفئة المعنية به والمتمثلة في تلاميذ المرحلة الإبتدائية المقبلين على إمتحان الإنتقال إلى مرحلة الإكمالية فقد لقي تطبيق البرنامج المقترح استحسان اطراف متعددة بداية من المتعلم أسرته والطاقم البيداغوجي للمؤسسة . فالبرنامج وسيلة لمرافقة المتعلم في مرحلة أقل مايمكن القول عنها مرحلة حرجة وقاعدية لتكوين شخصية المتعلم والبناءالأساس المتين والسليم لمسار تعليمي متوافق .en_US
dc.subjectبرنامج ارشادي-
dc.subjectالمرحلة الابتدائية-
dc.subjectمدينة ورقلة-
dc.subjectدراسة تجريبية-
dc.titleبرنامج ارشادي لتلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمدينة ورقلة)en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Nadia_boudyaf_benzaamoush.pdf369,96 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.