Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23150
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorتقي الدين, قادري-
dc.contributor.authorعبد النور, بن عيشوشة-
dc.date.accessioned2020-02-09T09:57:16Z-
dc.date.available2020-02-09T09:57:16Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23150-
dc.descriptionوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، قسم نشاطات التربية البدنية والرياضية، تخصص النشاط البدني الرياضي المدرسي.en_US
dc.description.abstractتهدف هذه الدراسة إلى التعريف بواقع برامج التربية العملية في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر، من وجهة نظر أساتذة الثانوي، و معرفة الصعوبات التي تحول دون تطبيق البرنامج . استخدمت استبيان كأداة للدراسة مكونة من 50 عبارة موزعة على 4 محاور تضمنت : محور لكيفية التخطيط للدرس، محور لكيفية تنفيذ الدرس، محور لكيفية التقويم، ومحور الصعوبات التي تواجه برنامج التربية العملية . تكون مجتمع الدراسة من كافة أساتذة الثانوي التربية البدنية و الرياضية لولاية ورقلة، وكان عدد المستجوبين للاستبيانات الصالحة للتحليل (38) من أساتذة الثانوي في الولاية و بلغت نسبتها 34.23 % من مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، و بعد جمع البيانات تم تحليلها عبر برنامج ( SPSS ) باستخدام التكرارات، و النسب المئوية، و المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية . و أظهرت الدراسة أن للتربية العملية دور في تنمية مهارات التدريس لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، وتوصي الدراسة بضرورة زيادة عدد ساعات برامج التربية العملية في المعهد .en_US
dc.description.abstractThe study aimed at realizing the reality of practical education in the Institutes of Science and Techniques of Physical and Sports Activities , Université Kasdi Merbah Ouargla from the teachers perspectives , to find out the difficulties that preclude the application of Practical Education program To achieve this, the researcher used a questionnaire composed of 50 items distributed amongst four domains including: planning skills, executive skills, evaluation skills, The Difficulties of Educational Practicum. The sample of study consisted of 38 (34.23 %) teachers; collected randomly from all secondary teachers of physical and sportive education from Ouargla. To achieve the objectives of the study, the researcher employed the descriptive survey method, and data gathered had been analyzed using the (SPSS) program, using repetition, percentages, frequencies means , standard deviation. The results showed that The programme of practical education contributes to the students’ of the Institutes of Science and Techniques of Physical and Sports Activities acquisition of teaching skills , and The study recommended an ncrease in field training hour-
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة قاصدي مرباح ورقلةen_US
dc.subjectالتربية العلميةen_US
dc.subjectمهارات التدريسen_US
dc.subjectالتخطيط للدرسen_US
dc.subjectتنفيذ الدرسen_US
dc.subjectتقويم الدرسen_US
dc.subjectأستاذ التربية البدنية والرياضيةen_US
dc.titleدور التربية العلمية في تنمية المهارات التدريسية لدى طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم الثانويen_US
dc.typeThesisen_US
dcterms.subjectpractical education-
dcterms.subjectteaching skills-
dcterms.subjectplanning skills-
dcterms.subjectProfessor of physical education and sports.-
Appears in Collections:Institut des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
بن عيشوشة عبد النور.pdf1,75 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.