Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2327
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorلويزة فرشان-
dc.date.accessioned2013-12-18T12:14:58Z-
dc.date.available2013-12-18T12:14:58Z-
dc.date.issued2013-12-18-
dc.identifier.issnil-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2327-
dc.descriptionالارشاد النفسيen_US
dc.description.abstractان المدرسة باعتبارها نسقا مفتوحا،فهي تؤثر و تتأثر بالمجتمع و بكل التحولات و التغيرات التي تحدث له ،وبالتالي يتأثر التلميذ بالمحيط الخارجي و كل ما يصاحبه من مشاكل دون ان ننسى العقبات الموجودة بالبيئة المدرسية مما يتولد عنه من مشكل سوء التوافق مؤثرا بذلك على صحته النفسية ،و اتزانه وبالتالي على سلوكاته و تمدرسه .كما تلعب بعض العوامل و الاسباب على تذبذب الحياة المدرسية ،و بالتأثير على المناخ النفسي –الاجتماعي للتلميذ ،فيصبح مجبرا على التوجه للمرشد النفسي التربوي . و حتى يستفاد التلميذ من هذه الخدمات،و ينجو من العواقب المتعددة التي قد تؤدي به الى التسرب المدرسي او قيامه بالعنف .و من هنا يتضح أهمية التخطيط لعملية الارشاد النفسي في المؤسسات التربوية بطرق محكمة و فعالة قائمة على اسس علمية .و لا يتم هذا الا عن طريق مختص في ميدان الارشاد النفسي التربوي من خلال التخطيط للاستراتيجيات الارشاد الذي يعتبر من اهم العمليات و أدقها .كما تتميز عملية الارشاد بتنوع خدماتها طبقا لطبيعة طلب المسترشد، و عليه،ينوجب قبل اجراء العملية الارشادية التقيد ببعض الشروط و اتباعها بدءا بالميدان النظري الذي يرتكز عليه البرنامج ، فقد يتبع المخنص المنحى السلوكي لمعالجة مشكلة يعاني منها التلميذ ، كما قد يتبع المنحى المعرفي لحل مشكل تلميذ اخر.en_US
dc.subjectإستراتيجية للإرشاد النفسي-
dc.subjectالمؤسسات التربوية-
dc.title" نماذج إستراتيجية للإرشاد النفسي في المؤسسات التربوية "en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Louiza_farshann.pdf126,21 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.