Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23387
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorزيتوني, فائزة-
dc.contributor.authorمحجوبي, رفيدة-
dc.date.accessioned2020-02-20T11:18:57Z-
dc.date.available2020-02-20T11:18:57Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23387-
dc.descriptionقسم اللغة والأدب العربي تخصص: أدب عربي قديمen_US
dc.description.abstractيعد فن المقامة من أبرز الفنون النثرية العربية التي ظهرت خلال القرن الرابع هجري، أي العصر العباسي، ويعد بديع الزمان الهمذاني المبتكر الأول لفن المقامة وبهذا الاسم (المقامات). تميزت مقامات البديع بطرحها لجملة من القضايا الاجتماعية التي سادت وانتشرت خلال العصر العباسي، وبخاصة العصر العباسي الثاني. ومن هذا المنطلق فقد ارتأيت أن أسلط الضوء على جانب من الجوانب الهامة في المقامات، ألا وهو الجانب الاجتماعي وما ولّدته الظروف الاجتماعية من ظواهر أدبية تعكس صورة ذلك المجتمع، وقد خصصت بحثي بدراسة شخصية البطل الرئيسي في المقامات الهمذانية (أبو الفتح الإسكندري) بصفته شخصية إشكالية تطرح وتعكس حال المجتمع عكسا بليغا، فجاء عنوان مذكرتي كالتالي: البطل الإشكالي في مقامات الهمذاني. محاولة بذلك مواءمة هذا المصطلح الغربي واسقاطه على بنية البطل في المقامات الهمذانيةبصفتها نموذج من التراث السردي العربي.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity Kasdi Merbah Ouarglaen_US
dc.subjectالبطل الإشكاليen_US
dc.subjectمقامات الهمذانيen_US
dc.subjectأبو الفتح الإسكندريen_US
dc.titleالبطل الإشكالي في مقامات الهمذانيen_US
dc.typePresentationen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
B.Mahdjoubi-Refayda.pdf659,4 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.