Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23398
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن كريمة, سارة-
dc.contributor.authorدحو, حسين-
dc.date.accessioned2020-02-23T10:50:57Z-
dc.date.available2020-02-23T10:50:57Z-
dc.date.issued2019-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23398-
dc.descriptionقسم اللغة والأدب العربي تخصص: أدأب عربي قديمen_US
dc.description.abstractهذه الدراسة الموسومة بـ: بنية الخطاب الشعري عند ا بن هاني الأندلسي - نماذج من شعره – هي محاولةلإلقاء الضوء على كيفية بناء ابن هاني لخطابه الشعري.ومعرفة التميز في خطابه بالمقارنة مع شعراء عصره ،وذلك من خلال الاعتماد على الدراسةالبنوية والتي قوامها الوصف والتحليل في بنية قصائده المختارة والمعنونة بالترتيب : 1- نظام الدين وابن نبيه 2- الواهب البدرات النجل 3 - في يديه خزائن الله . وتمت دراستها من خلال رصد للجانب البنوي اللغوي والمنطوي على دراسة بنيتها اللغوية المعجمية والتركيبية ثم التطرق إلى الجانب التصويري أي دراسة بنية الصورة الشعرية في خطابه , وذلك بتحديد أسسها ووسائلها ثم الحديث عن الجانب الايقاعي الموسيقي , ومعرفة الموسيقى الداخلية والخارجية لكل قصيدة . ومن خلال هذه الدراسة وجدنا أن ابن هاني قد تميز عن شعراء عصره , من خلال ما أحدثه من تجديد في بنية خطابه , وميول شعر المدح عنده إلى الشعر السياسي الذي ارتكز اهتمامه فيه على اللفظ أكثر من المعنى وطغى عليه الجانب العقلي أكثر من العاطفي لغتا وصورة وإيقاعا كما أنه لقب بمتنبي الغرب .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherUniversity Kasdi Merbah Ouarglaen_US
dc.subjectالبُنيةen_US
dc.subjectالخطاب الشعريen_US
dc.subjectنماذج شعرية مُختارة من الخطاب الشعري لابن هاني الاندلسيen_US
dc.subjectالقصائد الثلاثةen_US
dc.subjectنظام الدين وابن نبيه الواهب البدرات النجلen_US
dc.subjectفي يديه خزائن اللهen_US
dc.titleبنية الخطاب الشعري عند ابن هاني الاندلسي – نماذج من شعرهen_US
dc.typePresentationen_US
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
Ben-Krima-Sara (2).pdf674,56 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.