Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23827
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorزينب سعدي Zeyneb Saadi-
dc.contributor.authorسعيدة عطار Saida Attar-
dc.contributor.authorزهرة سعادي Zahra Saadi-
dc.date.accessioned2020-10-12T10:32:39Z-
dc.date.available2020-10-12T10:32:39Z-
dc.date.issued2020-06-30-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23827-
dc.descriptionدراسات نفسية وتربويةen_US
dc.description.abstractهدف هذا البحث الى معرفة فاعلية الإستراتيجية ما وراء المعرفة (KWL) في تحسين الوظائف التنفيذية: الكف والمرونة والتنظيم والتخطيط لدى التلاميذ المعسرين قرائيا الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 الى 13 سنة ؛ حيث اتبع المنهج الشبه تجريبي بعد تحديد العينة القصدية والتي بلغ عددها (ن= 12) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث والرابع ابتدائي؛ وللتحقق من فرضيات البحث استخدمت الأدوات التالية: استبيان الملمح التنفيذي، واختبار عسر القراءة واستراتيجية (KWL). أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والبعدي للوظائف التنفيذية، حيث سجّل المعسرين قرائيا في القياس البعدي مستوى عاليا لنشاط الوظائف التنفيذية؛ مما يؤكد فرضية وجود فاعلية لإستراتيجية (KWL)في تحسين نشاط الوظائف التنفيذية عند تعرّض المعسرين قرائيا الى الأنشطة التعليمية المعتمدة على استراتيجية KWL. The purpose of this study was to understand the impact of the KWL strategy on improving executive functions: cessation, flexibility, organization and planning for dyslexic students aged 8 to 13 years. (N = 12) students and students in grade 3 and 4 grade school. To study the main hypothesis of the study, the following tools were used: the executive profile questionnaire, the dyslexia test and the KWL strategy. The results showed statistically significant differences between the tribal and remote application of executive functions, which confirms the imposition of: the impact of the strategy (KWL).en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesVolume 13, Numéro 3;-
dc.subjectMetacognition strategyen_US
dc.subjectKWLen_US
dc.subjectExecutive functionsen_US
dc.subjectDyslexiaen_US
dc.titleأثر استراتيجية ما وراء المعرفة (KWL) في تحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المعسرين قرائيا The Impact of the Knowledge-Based Strategy (KWL) on improving the executive functions of children with dyslexiaen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:number 27 2020 vol 13 n 3

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
P10.pdf197,32 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.