Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23954
Title: Contribution of the program of coordination in the development of verbal communication in the child with a hearing impairment
Other Titles: Field study in the school of children with hearing disabilities Biskra
Authors: أمال بوعيشة
نجاة إكليل
Keywords: برنامج التنطيق
االتواصل اللفظي
المعاق سمعيا درجة متوسطة
Issue Date: 31-Mar-2020
Series/Report no.: numéro 41 SSH V12 N1 B;
Abstract: إن الإعاقة السمعية شأنها شأن الإعاقات الأخرى تترك آثارا جانبية على شخصية الطفل المعاق وتقدمه من جميع النواحي العقلية واللغوية والأكاديمية والاجتماعية ، وأشد هذه الآثار تكون في طرق التواصل لدى الطفل المعاق سمعيا.وللحيلولة دون تفاقم هذه الآثار لابد من إعطاء الطفل المعاق سمعيا الرعاية المناسبة من خلال قيام مؤسسات الرعاية والتربية بتقديم الخدمات التعليمية والنفسية لهم.فهذه المؤسسات هي تسعى بكل إمكانياتها على تطبيق برامج تربوية مكيفة لحاجاتهم الخاصة. تسعى من وراءها إلى دمج هذه الفئات في المجتمع.ومن بين البرامج التربوية التي تبنتها هذه المؤسسات نجد برنامج التنطيق الموجه للأطفال المعاقين سمعيا في مرحلة ما قبل المدرسة.ويتضمن هذا البرنامج تخطيط لتكوين تعليمي تربوي محدد،يتم كله في تسلسل خاص ويعمل على تحقيق أهداف معينة منها تحسين مستوى التواصل اللفظي للطفل المعاق سمعيا والنطق الصحيح لديه ويستطيع التفاعل مع الآخرين ويظهر ذلك من خلال مجموعة من التدريبات المكثفة تتمثل في التدريب السمعي والتدريب النطقي.ولقد جاءت هذه الدراسة كمحاولة منا لمعرفة الدور الذي يلعبه برنامج التنطيق في تنمية التواصل اللفظي لدى الطفل المعاق سمعيا-درجة متوسطة- ولقد تم هذه الدراسة بمدرسة الأطفال المعاقين سمعيا بسكرة. وشملت عينة الدراسة 04 أطفال معاقين سمعيا-درجة متوسطة-. وتم استخدام المنهج التجريبي. وكانت الأدوات المستخدمة هي الملاحظة والمقابلة.
Description: Revue des Sciences Sociales et Humaines
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/23954
ISSN: 2170-1121
Appears in Collections:numéro 41 SSH V12 N1 B 2020

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S4158.pdf295,27 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.