Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2407
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorمهدي بلعسلة فتيحة-
dc.date.accessioned2013-12-19T10:52:56Z-
dc.date.available2013-12-19T10:52:56Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2407-
dc.descriptionملتقى التكوين بالكفايات في التربيةen_US
dc.description.abstractإنّ إعداد المعلّم من الأولويات التي تهتمّ بها الأمم لما له من تأثير في مستقبل أجيالها ،فلقد شغلت قضية إعداد المعلمين وإكسابهم الكفايات اللازمة في مجال التدريس مكانا في أولويات الفكر التربوي المعاصر لمواجهة التحديات المحلية والعالمية (عياد وآخرون،2006 ، ص1). ولعلّ الهدف الأوّل من إعداد المعلّم هو مساعدته على إمتلاك الكفايات التعليمية اللازمة لممارسة أدواره بدرجة عالة من الفاعلية،كما أنّ عدم توفّر المؤهّل قد يؤدي الى تراجع نتاجات التعليم(الزعانين جمال،2001، ص 72) لقد بدأ الاهتمام العالمي والعربي بالمعلم والكفايات التي يحتاج أن يمتلكها عندما تم دراسة الكفايات التدريسية كاتجاه تربوي سائد من خلال برامج إعداد المعلمين ، وقد عرف هذا الاتجاه بالتربية القائمة على الكفايات (Competency - Based Education) وذلك أواخر القرن الماضي. ونتيجة لذلك تم القيام بكثير من الدراسات والأبحاث الميدانية للتعرف على أهم الكفايات التدريسية والتعليمية الواجب توافرها لدى المعلم. وأصبحت تلك الكفايات مقياساً يقاس به نجاح المعلم وقدرته على أداء مهامه ودوره كعنصـر أساسي في العملية التعليمية ، فهي تمنحه القدرة على جعل موضوع الدرس أكثر حيوية وتقبلاً لدى الطلاب ، وتحقق الأهداف التربوية تحقيقاً فاعلاً(Lochrie,1999). ومن جهة أخرى إحتلّ موضوع تدريب المعلمين والبرامج التدريبية مكانة هامة في الميدان التربوي،فأصبح المعلّم أكثر نضجا بالتدريب،وأصبح تدريب المعلمين ضروري لازالة سلبيات محاولة الصواب والخأ وفق ذلك،وليستغلّ الحدّ الأعلى من وقته وطاقته للتعليم (البرطي ،2010 ،ص 6).خاصة في ظلّ ظهور حركة تربية المعلّم القائمة على أساس الكفايات.en_US
dc.subjectالمعلمين-
dc.subjectالبرامج التدريبية-
dc.subjectتكوين المعلمين بالكفايات-
dc.titleتكوين المعلمين بالكفايات: ماذا عن البرامج التدريبية؟en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0419.pdf167,63 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.