Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2418
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorوسيلة بن عامر . صباح ساعد-
dc.date.accessioned2013-12-19T10:59:32Z-
dc.date.available2013-12-19T10:59:32Z-
dc.date.issued2013-12-19-
dc.identifier.issnsouhila-
dc.identifier.urihttp://hdl.handle.net/123456789/2418-
dc.descriptionملتقى التكوين بالكفايات في التربيةen_US
dc.description.abstractتهدف إصلاحات الأنظمة التعليمية إلى تحديث مقاصد وغايات التعلم لجعلها أكثر انسجاما و نجاعة، ومن هذه الدول الجزائر التي تبنت هذه الخطة في إصلاحاتها الجديدة استجابة لحاجات الأفراد والمجتمع، كما تهدف إلى تحقيق أهداف محددة للتكوين وتعليم الأجيال المتمدرسة وتثقيفهم بشكل أنجع وجعل الفعل التعليمي أكثر نفعا. وقد قال " جون ديوي " ذات يوم أن على نظام التربية أن يعمل على غربلة الأفراد واكتشاف ما يصلحون له من أعمال وإعداد الوسائل التي تعين لكل فرد العمل الذي تؤهله له طبيعته في الحياة " . ومع التطورات الحديثة التي عرفها هذا القرن وتطورات المناهج والبرامج والوسائل التعليمية التي تتماشى والتغيرات السريعة في مجال المعرفة واقتصاد السوق، كان من الواجب تحديث المناهج التعليمية وتعديلها بحيث تأخذ بعين الاعتبار القدرة على تحويل المعارف وتجسيدها في خدمة ونفع الفرد والمجتمع، بحيث تنمي كفاءات وتسمح له بالتلاؤم مع حاجات الواقع.ولقد سعت كثير من الدول نحو تحديث مناهجها، وفق متطلبات العصر، فكانت المقاربة بالكفاءات أحد الإصلاحات التي لاقت استحسانا كبيرا ، كما جاءت مكملة لمقاربة الأهداف. ولقد سعت الجزائر إلى تبني هذه المقاربة في مناهجها التعليمية، ذلك أن أهمية المؤسسات التربوية تكمن في منح تلامذتنا القدرات والمهارات التي تسمح لهم فعلا أن يكون أكفاء للقيام بأشياء تنفعهم وتنفع المجتمع، وهذا ما تعنى به المقاربة بالكفاءات في جعل المعارف قابلة للتحويل والتجنيد في الوضعيات التي تمكننا من التصرف خارج المدرسة ومواجهة وضعيات معقدة ،أي التفكير والتحليل والتأويل والتوقع واتخاذ القرارات والتنظيم وايجاد حلول متعددة للمشكلة الواحدة . وبالتالي فإن تبني أي مقاربة لا يكون إلا بعد التخطيط المحكم، وتوفير كل عناصر وشروط نجاحها، كتوفير الوسائل التعليمية والطرائق التدريسية وتكييف المناهج الدراسية والوسائل التقويمية...وفق ما تنص عليه أسس هذه المقاربة. كما أن الاهتمام بالمعلم الذي يعتبر مبلغ الرسالة التربوية، يجب أن يحض بتكوين كاف في مجال التدريس وفق المقاربة بالكفاءات حتى يتم ضمان نجاح هذه المقاربة إلى حد ما. وهذا التكوين يكون انطلاقا من تحديد لاحتياجاته التدريبية في مجال التدريس بمقاربة الكفاءات.en_US
dc.subjectالاحتياجات التدريبية-
dc.subjectالمرحلة الابتدائية-
dc.subjectمجال التدريس-
dc.subjectالمقاربة بالكفاءات-
dc.titleالاحتياجات التدريبية لدی معلمي المرحلة الابتدائية في مجال التدريس وفق المقاربة بالكفاءاتen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0423.pdf204,34 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.