Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/2432
Title: الدافعية للتدريس" كأهم خاصية شخصية للمدرس الفعال
Authors: عبد الله لبوز .عمر حجاج
Keywords: مدرس المواد الاجتماعية
الدافعية للتدريس
Issue Date: 19-Dec-2013
Abstract: هدفت المداخلة إلى إلقاء الضوء على عنصر هام ومحرك أساسي للعملية التعليمية التعلميّة، المتمثل في المدرس (مدرس المواد الاجتماعية نموذجا)، وذلك بالتركيز على أهم الخصائص التي ينبغي أن تتوفر فيه، إذ لا يصلح حال أي عملية تدريس (من التخطيط إلى التقويم) ما لم يتمتع المدرس بخصائص شخصية تميزه عن غيره، خصوصا إذا تعلق الأمر بالدافعية للتدريس باعتبارها من أهم معايير النجاح في مهنة التدريس وتحقيق الرضا والتوافق مع الوسط المدرسي لتحقيق الأهداف المرجوة في الوقت المناسب. والمدرس باعتباره موجها لعملية التعلم وما يتعلق بها، فإنه في ذات الوقت موجها نفسيا واجتماعيا وناقلا للتراث الثقافي وعضو في جماعة المدرسة وفوق كل هذا مواطنا صالحا، وجب عليه التحلي بحب مهنته والدافعية نحوها، حتى يحدث التغييرات المطلوبة والمتوقعة من أدواره المنوطة به، والاضطلاع بمسؤولياته على أحسن وجه، خصوصا مع التحولات الهامة التي عرفتها الجزائر عموما والمنظومة التربوية خصوصا من خلال الإصلاحات الكبرى التي شملت المناهج الدراسية والتي اعتمدت المقاربة بالكفاءات منهجا لها.
Description: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية
URI: http://hdl.handle.net/123456789/2432
ISSN: souhila
Appears in Collections:7. Faculté des Sciences Humaines et Sociales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
S0428.pdf227,32 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.