Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24609
Title: تعليمية اللغة العربية في ضوء الانغماس اللغوي الجزئي لإقسام رياض الأطفال روضة شجرة الحياة ورقلة عينة--
Authors: الداوي, أميمة
خمقاني, خولة
أ.د. عيساني, عبد المجيد
Keywords: الانغماس
اللغة
التعليمية
التعلم
الاكتساب
الروضة
Issue Date: 2020
Publisher: university kasdi merbah ourgla
Series/Report no.: 2020;
Abstract: قد شهدت المدرسة الجزائرية ضعفا كبيرا على مستوى تعليم اللغة العربية، خاصة في مراحلها الأولى، وذلك راجع لأسباب عدة ومشاكل شتى أسهمت في هذا الحال، وبطبيعة الاختصاص توجب علينا البحث في استراتيجية أو طريقة تسهل تعليم اللغة العربية وتغير الحال التي هي عليه، وتوجه أصحاب مهنة التعليم إلى طرائق وأساليب جديدة، آخذين كل ما سبق بالدراسة تحت عنوان المذكرة: تعليمية اللغة العربية في ضوء الانغماس اللغوي الجزئي لأقسام رياض الأطفال _ روضة شجرة الحياة ورقلة عينة_ ومن خلال رحلة البحث الطويلة توصلنا إلى رؤية نتائج الدراسة الايجابية على العينة، وقدرة الأطفال على التحدث باللغة العربية الفصيحة بسهولة دون تداخل بينها وبين العامية كالسابق، وتمكنهم من التمييز بين الفصيح من العامي وبين العربي من الفرنسي في إطار انغماسهم في اللغة العربية، والإبداع في التواصل باللغة العربية الفصيحة دون وعي منهم، وضمن هذه الملاحظات الملموسة والمحررة بالتفصيل في فصول البحث شهدنا على نجاح تجربة الانغماس اللغوي الجزئي في تعليمية اللغة العربية، آملين في ذلك تغيير الواقع التعليمي الذي تشهده المدارس الجزائرية، وأن تؤخذ هذه البحوث بعين الاعتبار للمعالجة والتجديد في تعليم اللغة العربية الفصيحة.
Description: قسم اللغة والأدب العربي لسانيات تطبيقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24609
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
daoui-khemgani.pdf397,32 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.