Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24611
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | بالحبيب, سمية | - |
dc.contributor.author | رفيبي, سمية | - |
dc.contributor.author | عواريب, حنان | - |
dc.date.accessioned | 2021-01-04T07:16:12Z | - |
dc.date.available | 2021-01-04T07:16:12Z | - |
dc.date.issued | 2020 | - |
dc.identifier.uri | http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24611 | - |
dc.description | قسم اللغة والأدب العربي لسانيات تطبيقية | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى قدرة التلميذ على الاستشهاد في كتاباتهم و التعرف على ثقافة الطفل و قدرته المعرفية ، و كذلك إلى لفت انتباه المعلمين للشاهد في التعبير الكتابي ، و ذلك عن طريق طرح الإشكال الرئيسي التالي : إلي أي مدى يوظف تلاميذ سنة خامسة الشواهد ؟ و قد تمت الإجابة عن هذا الإشكال بإتباع المنهج الوصفي ، من أجل وصف عينات من التعبير الكتابي معززا بأداة مساعدة و هي الإحصاء من أجل إحصاء كم و نوع الشواهد الموظفة في التعبير ، و ذلك لتحليل العينة المتكونة من مئة و ست و ثلاثين تلميذا ؛ منهم ثلاثة و ستين ذكرا و ثلاثة و سبعين إناثا، موزعة على أربعة أقسام في مدرسة " 19 مارس 1962م" في حي الخفجي في الموسم الدراسي 2019/2020م . و بعد الوصف و الإحصاء توصلنا إلى أن استيعاب أفراد العينة للشواهد لا بأس به ، لكنه لا يرقى إلى المستوى المطلوب و لازال يفتقد إلى الدقة في استثمار مكتسباته المعرفية و الثقافية و تجسيدها و الاستفادة منها على ارض الواقع ، و قد كانت اغلب الشواهد الموظفة لدى أفراد العينة من المكتسبات القبلية ؛ و هذا يدل على أن الوضعية الإدماجية هي حصيلة ما تعلمه التلاميذ في السنوات الدراسية في المدرسة أو خارجها كالمسجد و المنزل و لا يقتصر على ما يأخذ من مادة اللغة العربية فقط، بل جميع المواد كالعلوم و التربية الإسلامية و غيرها و هذا ما تهدف إليه الكفاءة القاعدية ، كما أن أغلب الأخطاء اللغوية للشواهد الموظفة لأفراد العينة أخطاء إملائية و ذلك لغياب حصص الإملاء. لذلك على القائمين على إنتاج البرامج الدراسية إقحام حصص إملائية كافية ، و على المدرسين الحرص على إثراء الرصيد اللغوي للتلاميذ بتنويع النشاطات البيداغوجية و حثهم على المطالعة و غيرها مما يساهم في إثراء معارفهم و تحسين لغتهم العربية . | en_US |
dc.publisher | university kasdi merbah ourgla | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 2020; | - |
dc.subject | الوضعية الإدماجية | en_US |
dc.subject | التعبير الكتابي | en_US |
dc.subject | الشواهد | en_US |
dc.subject | التوظيف | en_US |
dc.subject | الطور الإبتدائي | en_US |
dc.title | توظيف الشواهد في الوضعية الإدماجية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائية | en_US |
dc.type | Presentation | en_US |
Appears in Collections: | Département de Langue Arabe Mastériales |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
belhabib-regibi.pdf | 315,02 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.