Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24636
Title: أثر الخرائط المفاهمية في تعليمية قواعد اللغة العربية في الطور الثانوي – السنة الأولى والثانية (شعبة العلوم) نموذجا-
Authors: عيساني, عبد المجيد
جعفور, عواطف
شبوب, سامية
Keywords: التعليمية
قواعد اللغة العربية
الخرائط مفاهمية
الخرائط الذهنية
Issue Date: 2020
Publisher: university kasdi merbah ourgla
Series/Report no.: 2020;
Abstract: هدفت دراستنا إلى معرفة أثر استخدام الخرائط المفاهمية في تعليم قواعد اللغة العربية، وقد اخترنا لهذه الدراسة مرحلة التعليم الثانوي لأن التدريس باستخدام الخرائط المفاهمية منصوص على تطبيقه في مناهج تعليم هذه المرحلة، وقد انتهجنا في البحث المنهج الوصفي لوصف كيفية تسيير الأنشطة باستخدام هذه الخرائط، واتبعنا في ذلك المنهج التجريبي للتحقق من مدى فاعلية هذه الخرائط وعلاقتها بزيادة التحصيل اللغوي، وقد اخترنا عينة الدراسة المتمثلة في السنة الأولى والثانية، وحددنا المادة العلمية والزمن المخصص لهذه الدراسة المتمثل في الفصل الأول الذي قمنا فيه بالتدريس بالطريقة العادية بدون استخدام الخرائط والفصل الثاني الذي استخدمنا فيه الخرائط، كما قمنا بإجراء التقويمات والاختبارات التحصيلية وإحصاء نتائجها في كلتا المرحلتين، وبعد اكتمال البحث توصلنا إلى أن الخرائط المفاهمية تؤدي دورا إيجابيا في تعليمية قواعد اللغة العربية وتزيد في التحصيل اللغوي لمتعلم المرحلة الثانوية؛ كونها وسيلة تنظيمية تربط بين المفاهيم السابقة واللاحقة الرئيسة والفرعية في ذهن المتعلم. وفي الأخير أجملنا البحث بجملة من التوصيات، كان أهمها تفعيل استخدام الخرائط المفاهمية في جميع المؤسسات التعليمية، وفي جميع مراحل الدروس؛ وذلك أن هذه الوسيلة منصوص عليها في الدليل التربوي للتعليم الثانوي لكنها غير مفعّلة بالشكل اللازم.
Description: قسم اللغة والأدب العربي لسانيات تطبيقية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/24636
Appears in Collections:Département de Langue Arabe Mastériales

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
djafour-chaboub.pdf106,72 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.