Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25432
Title: اتجاهات أولياء الأطفال المعاقين ذهنيا نحو كل من التحصيل الدراسي والتكيف الاجتماعي دراسة ميدانية على عينة من أطفال مراكز المعاقين ذهنيا بمدينة ورقلة
Authors: قوارح, محمد
عوادي, جبارية
نعيمي, كلثوم
Keywords: الاتجاهات النفسية
التكيف الاجتماعي
التحصيل الدراسي
المعاقين ذهنيا
Issue Date: 2020
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا من وجهة نظر الاولياء وقصد التحقــق مــن معرفات وجهات النظر قــام الباحــثتين ببناء استبيان متمثل في استبيان مجــزئ إلــى ثلاث محــاور أساسية متمثلة في: المحور الأول: متعلق بالبعد الأكاديمي المحور الثاني: متعلق بالبعد النفسي المحور الثالث: متعلق بالبعد الاجتماعي وكذلك في ظل وجود عدد من المتغيرات وهي: الجنس – السن – واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المقارن وقد أختیرت العينة بطريقة عشوائية تتكـون العینـة مـن 150ولي لولایــة ورقلة للموسم الدراسي (2019–2020) تحــت عنــوان: اتجاهات أولياء نحو التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الأطفال المعاقين ذهنيا وتفیــد هــذه الدراســة الميدانية في معرفـــة وجهات النظر لدى أولياء الأطفال المعاقين ذهنيا، حیـث تـم التأكـد مـن صـلاحیة الخصـائص السـیكومتریة عـن طریـق صـدق المقارنـة الطرفیـة، وحساب تقـدیر الثبات عن طريق ألفـا كرونبــاخ والتجزئة النصفية، حیث اســتخدمنا الحزمــة الإحصــائیة للعلــوم الاجتماعیة لمعالجة البیانات (SPSS) وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالیة: - طبيعة اتجاهات الاولياء الأطفال المعاقين ذهنيا نحو التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي ايجابية - اختلاف وجهات النظر نحو التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي باختلاف الجنس. - لا يوجد اختلاف في وجهات النظر نحو التكيف الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي باختلاف المستوى التعليمي ونوقشت النتائج في ضوء الجانب النظري والدراسات السابقة، واختتمت ببعض المقترحات الموجهة للمربين والاولياء وأصحاب القرار.
The current study dealt with an important topic which is identifying the social adaptation and its relationship with school achievement among the mentally disabled children from the parents’ point of view، through identifying the Possible differences in gendre and educational level، a tool was designed to measure this، After it is confirmed as valid by Measuring honesty and stability ; it was applied to a sample estimated 150 child from Centers for the mentally handicapped in Ouargla، The sample was selected randomly، The data were processed statistically using SPSS version 19، The study reached the following results: - The parents' attitudes toward social adaptation and its relationship to school achievement are positive. - Diversity in points of views of social adaptation and its relationship to school achievement by gender. - Diversity in points of views of social adaptation and its relationship to school achievement by educational level. The results were discussed in the light of the theoretical aspect and previous studies، the study was concluded with some proposals for educators، parents and decision makers.
Description: التخصص: إرشاد وتوجيه
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25432
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
awadi-djabaria.pdf1,33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.