Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25715
Title: الممـارسة التـربــــويــة وهـوية الأبنـاء في العائلة الجزائـــريــــة دراســة مــيدانيــة للعائـلات الـجزائـريـــة -بـمــدينـة ورقلـة-
Authors: بن عيسى, محمد المهدي
بن أم هاني, نبيلة
Keywords: الممارسة التربوية
هوية الابناء
Issue Date: 2020
Abstract: إن الممارسة التربوية المراد معالجتها هنا ليست ممارسة تدريسية أو تعليمية وليست عملية تابعة لمتطلبات البنية ولا بين الطبقات والشرائح ولا عملية تاريخية. وإنما من وجهة نظر المقارباتية هي علاقة تفاعلية بين فاعلين اجتماعيين في مجالات اجتماعية ؛ هذه الأخيرة تشكل لهم نموذجهم الثقافي و طبيعة هويتهم الظرفية.حيث اعتمدنا بهذه الدراسة على المنهج الكيفي و تمثلت عينة الدراسة في الأبناء؛ وعليه فقد توصلنا إلى وجود مجموعة من المؤشرات والمفاهيم هي المسؤولة عن الممارسة التربوية للأبناء و عن هوياتهم في مجالاتهم التفاعلية .
La pratique éducative à aborder ici n'est pas une pratique d'enseignement, ni un processus dépendant des exigences de la structure, ni entre classes et strates, ni un processus historique. Il s'agit plutôt, du point de vue de l'approche, d'une relation interactive entre les acteurs sociaux dans des champs sociaux. Cette dernière constitue pour eux leur modèle culturel et la nature de leur identité circonstancielle. Où nous nous sommes appuyés dans cette étude sur l'approche qualitative, et l'échantillon de l'étude était composé d'enfants. En conséquence, nous avons conclu qu'il existe un ensemble d'indicateurs et de concepts qui sont responsables de la pratique éducative des enfants sur leurs identités dans leurs domaines interactifs.
Description: علم اجتماع العائلي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/25715
Appears in Collections:Département de sociologie - Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ben om hani-nabila.pdf2,55 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.