Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26105
Title: أثر عسر الكتابة على التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة ميدانية بمدينة ورقلة)
Authors: غزال, نعيمة
خمقاني, جهيدة
حدان, هناء
Issue Date: 2021
Publisher: univ-ouargla
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر عسر الكتابة على التوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد شملت عينة الدراسة (57) تلميذ وتلميذة من مراكز الاستشارات النفسية والتربوية والبعض من ابتدائيات مدينة ورقلة وذلك بالإجابة على تساؤلات الفرضيات التالية: 1. لا توجد علاقة بين عسر الكتابة و التوافق النفسي الاجتماعي لدى أفراد عينة الدراسة. 2. لا توجد فروق في عسر الكتابة تعزى لمتغير الجنس. 3. لا توجد فروق في التوافق النفسي الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس. 4. لا توجد فروق في عسر الكتابة لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير السن. 5. لا توجد فروق في التوافق النفسي الاجتماعي لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير السن. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي كونه الأنسب لهذه الدراسة. أما أدوات الدراسة فكانت كالتالي: - اختبار عسر الكتابة من مصطفى فتحي الزيات. - اختبار التوافق النفسي الاجتماعي لمحمود عطية هنا. - وتم تطبيق اختبار رسم الرجل لتحديد نسبة الذكاء لدى عينة الدراسة. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج spssتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين عسر الكتابة والتوافق النفسي الاجتماعي لدى أفراد عينة الدراسة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عسر الكتابة تبعا لمتغير الجنس لدى أفراد عينة الدراسة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي تبعا لمتغير الجنس لدى أفراد عينة الدراسة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عسر الكتابة تبعا لمتغير السن لدى أفراد عينة الدراسة ومنه تحقق الفرضية البحثية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسي الاجتماعي تبعا لمتغير السن لدى أفراد عينة الدراسة ومنه تحقق الفرضية البحثية. وقد تم تفسير النتائج ومناقشتها من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة التي تناولت الموضوع.
La présente étude visait à identifier l'impact de la dysgraphie sur l'adaptation psychosociale chez les élèves du primaire. L'échantillon de l'étude comprenait (65) élèves de sexe masculin et féminin des centres éducatifs adaptée et certains des écoles élémentaires de la ville de Ouargla, en répondant aux questions d'hypothèse suivantes: 1. Il n'y a pas de relation entre la dysgraphie et l'adaptation psychosociale parmi l'échantillon de l'étude. 2. Il n'y a pas de différences dans la dysgraphie en raison de la variable sexe. 3. Il n'y a pas de différences dans l'adaptation psychosociale en raison de la variable sexe. 4. Il n'y a pas de différences dans la dysgraphie parmi l'échantillon de l'étude en raison de la variable d'âge. 5. Il n'y a pas de différences dans l'adaptation psychosociale parmi l'échantillon de l'étude en raison de la variable d'âge. Les deux chercheurs ont utilisé l'approche corrélative descriptive car elle est la plus appropriée pour cette étude. Les outils d'étude étaient les suivants : - Le test de dysgraphie pour (Mustafa Fathi Al-Zayat). - Le test de compatibilité psychosociale de )Mahmoud Attiahna). Après traitement statistique des données à l'aide du programme spss, l'étude a atteint les résultats suivants : - Il n'y a pas de relation statistiquement significative entre la dysgraphie et l'adaptation psychosociale parmi l'échantillon de l'étude. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans la dysgraphie selon la variable de genre parmi l'échantillon de l'étude. - Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l'adaptation psychosociale selon la variable genre parmi l'échantillon de l'étude.
Description: تخصص: ارشاد وتوجيه ونفسي
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26105
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
khamghani-jahida_compressed.pdf642,43 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.