Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26679
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.advisorوازي, طاوس-
dc.contributor.authorنعامي, ليندة-
dc.date.accessioned2021-
dc.date.available2021-
dc.date.issued2021-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26679-
dc.descriptionتخصص: علم النفس العياديen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أبرز المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانوي,بعد تطبيق كل من "مقياس بيك للاكتئاب"المترجم من قبل"عبد الستار إبراهيم"و"مقياس الضغوط النفسية" الذي أعدته"داود(1995)" وكذلك مقياس القلق لتايلور"الذي ترجمه مصطفى فهمي ومحمد أحمد غالي على عينة مكونة من (200) تلميذ وتلميذة من ثانويات مدينة الحجيرة وذلك تبعا للمتغيرات التالية: متغير الجنس(ذكور/إناث) و متغير المنحدر السكني(حضر/ريف) ومتغير مرحلة المراهقة(مبكرة/وسطى/متأخرة) من الموسم الدراسي 2021/2022. منطلقة من التساؤلات التالية: ما أهم المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانوي؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانويتعزى لمتغير الجنس(ذكور/إناث)؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانويتعزى لمتغير المنحدر السكني(حضر/ريف)؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانويتعزى لمتغير مرحلة المراهقة(مبكرة/وسطى/متأخرة)؟ وللإجابة على تساؤلات الدراسةتم صياغة الفرضيات التالية: من أهم المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانوي هي القلق النفسي والاكتئاب. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانويتعزى لمتغير الجنس(ذكور/إناث). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانويتعزى لمتغير المنحدر السكني(حضر/ريف). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانويتعزى لمتغير مرحلة المراهقة(مبكرة/وسطى/متأخرة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد في جمع البيانات على كل من "مقياس بيك للاكتئاب" المترجم من قبل "عبد الستار إبراهيم" و"مقياس الضغوط النفسية" الذي أعدته "داود(1995)" وكذلك "مقياس القلق لتايلور" الذي أعده " مصطفى فهمي ومحمد أحمد غالي" ,بعد دراسة الخصائص السيكومترية لكل أداة مما دل على صلاحية تطبيق كل أداة في الدراسة الأساسية. وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات باستعمال نظام(SPSS23 )تم التوصل إلى النتائج التالية: أبرز المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانوي هي القلق النفسي ثم الضغط النفسي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في كل من مشكلتي القلق النفسي لصالح الذكور ومشكلة الاكتئاب لصالح الإناث ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الضغط النفسي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانويتعزى لمتغير المنحدر السكني(حضر/ريف). توجدفروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد(Covid_19) لدى عينة من التلاميذ المراهقين المتمدرسين بمرحلة التعليم الثانويلصالح من هم في مرحلة المراهقة المتأخرة ثم الوسطى في مشكلة الضغط النفسي,ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من مشكلتي القلق النفسي والاكتئاب. ولقد تمت مناقشة وتفسير هذه النتائج بالعودة إلى الدراسات السابقة وأدبيات الموضوع.en_US
dc.description.abstractCette récente étude a pour objectif, l’identification des problèmes psychologiques majeurs chez les adolescents scolarisés dus a la pandémie du Covid 19.Trois tests sont administrés : Test de dépression( Beack)-traduit par Abdestar Ibrahim,test de stress Elaboré par Daoud(1995)et le test d’Anxité de Taylor, traduit par Mustapha Fahmi et Mohammed Ahmed Ghali, sur un échantillon de 200 élèves scolarisés aux lycées de Hdjira, selon les variables suivantes : sexe, le lieu de résidence, la phase d’adolescence, pendant l’année académique 2021 /2020 Cette étude se repose sur multiples questions : -Quelles sont les problèmes psychologiques majeurs dus à la pandémie du Covid 19 chez les adolescents scolarisés au cycle du lycée ? -Existe-t-il des différences significatives en problèmes psychologiques dus a la Pandémie 19 chez les adolescents scolarisés au cycle du lycée selon la variable du sexe ? --Existe-t-il des différences significatives en problèmes psychologiques dus a la Pandémie 19 chez les adolescents scolarisés au cycle du lycée selon la variable du lieu de residence ? --Existe-t-il des différences significatives en problèmes psychologiques dus à la Pandémie 19 chez les adolescents scolarisés au cycle du lycée selon la variable de la phase d’adolescence ? Apres l’étude des caractéristiques psychométriques des trois tests, et l’analyse statistique, les résultats ont dévoilés que : -les problèmes psychologiques majeurs dus à la pandémie du Covid 19 chez les adolescents scolarisés au cycle du lycée sont l’anxiété et le stress - Il existe des différences significatives entre les filles et les garçons en ce qui concerne l’anxiété en faveur les garçons et le problème de dépression en faveur des filles, comme il n’existe pas des différences significatives en ce qui concerne le stress. -Il existe des différences significatives en problèmes psychologiques dus a la pandémie du Covid 19, chez les adolescents scolarisés au cycle du lycée selon la variable du lieu de résidence. -Il existe des différences significatives en problèmes psychologiques dus a la pandémie du Covid 19, chez les adolescents scolarisés au cycle du lycée en faveurs des adolescents de la phase d’adolescence et la phase l’adu- lescence en ce qui concerne le stress et il n’existe pas des différences significatives en ce qui concerne l’anxiété et la dépression. Ces résultats ont été analysés sous la lumières des études antérieures et le contexte théorique du sujet évoque dans cette étude-
dc.language.isootheren_US
dc.publisheruniv-ouargla-
dc.relation.ispartofseries2021-
dc.subjectجائحة فيروس كوروناen_US
dc.subjectالمشكلات النفسيةen_US
dc.subjectمرحلة التعليم الثانويen_US
dc.subjectالمراهقين المتمدرسينen_US
dc.subjectمدينة الحجيرةen_US
dc.titleالمشكلات النفسية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد " لدى المراهق المتمدرس بمرحلةالتعليم الثانويCOVID_19" دراسة استكشافية ببعض ثانويات مدينة الحجيرةen_US
dc.typeThesisen_US
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
naami-linda_compressed (1).pdf766,74 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.