Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26843
Title: الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الاجراءات الاستثنائبة لجائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي
Authors: محجر, ياسين
فرج الله, خديجة
Keywords: أساتذة التعليم الابتدائي
الأداء المهني
جائحة كورونا
Issue Date: 2021
Series/Report no.: 2021;2021
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الأداء المهني لأساتذة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لجائحة كورونا- كوفيد -19( من وجهة نظرهم) ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق في الأداء المهني تعزى لعامل الجنس - السن - الأقدمية في التدريس، وقد تكونت عينة الدراسة (272) أستاذاً و أستاذة ، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي في جمع البيانات والمعلومات وذلك باستخدام استبيان الأداء المهني من إعداد الباحثة ، وقد تم التأكد من خصائصها السيكومترية ولمعالجة البيانات المتحصل عليها تم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية (التكرارات والنسب المئوية) لوصف مجتمع الدراسة وتحديد استجاباتهم والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد الأهمية النسبية لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة اتجاه الأداة، و معامل ألفا كرومباخ لتحديد معامل ثبات ، واختبار (T) لحساب الصدق وكــا2 لحساب الفروق بين التكرارات في الفرضية الأولى، و الانحراف المعياري، اختبار (T) لعينيتين المستقلين في الفرضية الثانية، وتحليل التباين الأحادي (F) لحساب الفروق في الفرضية الثالثة والرابعة وذلك باستخدام الحزمة الإحصائية (SPSS.V.22). وقد توصلنا إلى النتائج التالية: - مستوى الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لكورونا مرتفع. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لكورونا تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لكورونا تعزى لمتغير السن. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء المهني لدى أساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل الإجراءات الاستثنائية لكورونا تعزى لمتغير الأقدمية في التدريس. وقد نوقشت نتائج هذه الدراسة في ضوء الجانب النظري وبعض الدراسات السابقة وختمت بتقديم بعض الاقتراحات الموجهة لبعض الباحثين وأصحاب القرار في الوزارة الوصية.
Description: قســـــم علـــــم النفس وعلوم التربية
URI: http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/26843
Appears in Collections:Département de psychologie et sciences de l'éducation - Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
ferdjalah-khadidja_compressed.pdf14,61 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.