Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27075
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبن عبد الله القرني عبد الرحمن-
dc.date.accessioned2022-01-02T10:50:53Z-
dc.date.available2022-01-02T10:50:53Z-
dc.date.issued2021-12-31-
dc.identifier.issn1112-3672-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/27075-
dc.descriptionAl Athar مجلة الأثـــــــــــــــرen_US
dc.description.abstractهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التلخيص المدعمة بالأنشطة اللغوية في تنمية الأداء الكتابي لدى طلاب المستوى المتوسط بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى، وتضمنت عينة البحث (25) طالبًا من طلاب المستوى المتوسط بقسم تعليم اللغة العربية، بمعهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى، حيث طبقت عليهم استراتيجية التلخيص المدعمة بالأنشطة لبيان أثرها في تنمية الأداء الكتابي. وأشارت نتائج البحث إلى أنه:  تم التوصل إلى قائمة بمهارات الأداء الكتابي اللازم توافرها لدى طلاب المستوى المتوسط في برنامج دبلوم التأهيل اللغوي بقسم تعليم اللغة العربية الناطقين بغيرها بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى، وقد تكونت من ثلاث مجالات تتضمن (10) مهارات فرعية.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أداء أفراد عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الأداء سواء لكل مهارة على حدة أو المهارات مجملة؛ مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجية التلخيص المدعمة بالأنشطة كان لها أثر كبير في تنمية مهارات الأداء الكتابي ككل وتنمية كل مهارة من مهارات الأداء الكتابي على حده لدى أفراد عينة البحث. Abstract This study aims to identify the effectiveness of the Summarization Strategy supported by language activities in developing the performance of written skills of intermediate level students at the Arabic Language Teaching Institute for non-native speakers – Umm Al Qura University The sample of the study consists of (25) students at the intermediate level from the language teaching division in the Arabic Language Teaching Institute, where the summarization strategy supported by language activities had been applied to find out its effect in developing performance in written skills The results of the study indicate that a list of written skills is required to enhance the performance of intermediate level students The list consists of three areas and has (10) sub-skills - There are statistically significant differences at (0.05) in pre and post measurements of the performance skills test for each skill as well as for the overall of the skills, which indicates that the effectiveness of using the summarization strategy supported by language activities had a significant impact in developing written skills. -en_US
dc.language.isootheren_US
dc.relation.ispartofseriesVolume 18, Numéro 2 2021;-
dc.subjectSummarization Strategyen_US
dc.subjectDeveloping written performanceen_US
dc.subjectIntermediate level studentsen_US
dc.titleفاعلية إستراتيجية التلخيص المدعمة بالأنشطة اللغوية في تنمية مهارات الأداء الكتابي لدى طلاب المستوى المتوسط بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرىen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:numéro 36 2021 v18n2

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
7.pdf800,05 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.